بوش: زيادة إنتاج السعودية لن تحل مشكلات الطاقة الأميركية
آخر تحديث: 2008/5/17 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/17 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/13 هـ

بوش: زيادة إنتاج السعودية لن تحل مشكلات الطاقة الأميركية

بوش يرى أن على الولايات المتحدة زيادة طاقاتها لتكرير النفط وتشجيع الطاقة النووية (الفرنسية)

استبعد الرئيس الأميركي جورج بوش أن تحل زيادة إنتاج السعودية من النفط مشكلات الطاقة في الولايات المتحدة، معتبرا هذه الزيادة غير كافية رغم ترحيبه بها.

وقال بوش للصحفيين لدى وصوله منتجع شرم الشيخ اليوم إنه ينبغي على بلاده زيادة الطاقة التكريرية للمصافي وتشجيع إنتاج الطاقة النووية ومتابعة إستراتيجية النهوض بمصادر الطاقة البديلة.

وأضاف بوش في محطته الأخيرة لجولته في منطقة الشرق الأوسط أنه قال للسعوديين إن اقتصادات بعض أكبر مشتري الخام السعودي ومنها الاقتصاد الأميركي قد تتضرر جراء ارتفاع أسعار النفط.

"
الرئيس الأميركي حذّر من آثار ارتفاع أسعار النفط على اقتصادات أكبر مستوردي الخام من السعودية
"
وعبر عن ترحيبه بزيادة السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- إنتاجها 300 ألف برميل يوميا، ولكنه رأى أن على بلاده عمل المزيد محليا لمواجهة ارتفاع أسعار النفط.

وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي أمس إن بلاده قررت في العاشر من الشهر الجاري زيادة إنتاجها من النفط للمساعدة في تلبية احتياجات الولايات المتحدة من الطاقة بعد قطع إمدادات فنزويلا والمكسيك إلى السوق الأميركية.

من جهتها انتقدت إيران اليوم السعودية بسبب قرارها زيادة إنتاجها من النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا، معتبرة أنه إجراء سياسي.

وقال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري إن الزيادة في الإنتاج ستفضي إلى زيادة أخرى في الاحتياطيات.

وفي خطوة للمساعدة في خفض أسعار النفط، أعلنت الولايات المتحدة الجمعة تعليق شحنات النفط المخصصة لمخزونها الاحتياطي الإستراتيجي في النصف الثاني من العام الحالي، بعدما أقر الكونغرس قانونا بتعليق هذه الشحنات حتى تعود أسعار النفط إلى أقل من 75 دولارا.

وذكرت وزارة الطاقة الأميركية أنها لن توقع عقودا جديدة لستة أشهر اعتبارا من منتصف العام الحالي بعد نهاية عقود حالية، مشيرة إلى أنها لن توقع عقودا مع شركات الطاقة لتسليم ما يصل إلى 13 مليون برميل من النفط الخام إلى الاحتياطي الإستراتيجي.

وجاء قرار الإدارة الأميركية بعد موافقة الكونغرس بأغلبية ساحقة على قرار وقف شراء النفط بهدف المساعدة على خفض الارتفاع الكبير في الأسعار التي وصلت الجمعة قرب 128 دولارا للمرة الأولى.

المصدر : وكالات

التعليقات