تريشيه يحذّر من تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 19:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/15 الساعة 19:21 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/11 هـ

تريشيه يحذّر من تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو

ارتفاع النمو الاقتصادي في منطقة اليورو بمعدل 2.2% (أوروبية-أرشيف)

حذّر رئيس البنك المركزي الأوروبي جون كلود تريشيه من اتجاه منطقة اليورو إلى التباطؤ في النمو الاقتصادي رغم بيانات إيجابية في هذا المجال خلال الربع الأول من العام الحالي.

فقد أفادت بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي (يوروستات) ارتفاع النمو في 15 دولة تتعامل بالعملة الأوروبية الموحدة بمعدل 2.2% الذي تجاوز المتوقع خلال الربع الأول من هذا العام الأمر الذي يعود بشكل أساسي إلى تحقيق نمو كبير في ألمانيا وارتفاع مفاجئ للنمو في فرنسا.

وقال تريشيه إن البنك المركزي يتوقع حصول تباطؤ في النمو اعتبارا من الآن. وتراجع اليورو أمام الدولار عقب هذه التصريحات متخليا عن مكاسبه السابقة التي حققها بعد إعلان بيانات النمو.

وكان المركزي الأوروبي قد أبقى الأسبوع الماضي على سعر الفائدة عند مستوى 4% والانتظار لمعرفة ردّ الاقتصاد الأوروبي على التباطؤ العالمي وارتفاع معدلات التضخم.

وأظهرت بيانات يوروستات اليوم وصول معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 3.3% خلال أبريل/نيسان الماضي جراء ارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية بشكل أساسي.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية جواكيم ألمونيا إن معدل التضخم في منطقة اليورو التي تضم 15 عضوا من الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي سجل 3.3% الشهر الماضي.

وأضاف ألمونيا أن هذا المعدل أعلى من المستوى الذي يرغب الاتحاد في المحافظة على التضخم دونه، لكنه أعرب عن أمله في أن ينخفض في الأشهر القادمة.

وأوضح المسؤول الأوروبي أن ارتفاع أسعار النفط أثر على جميع مؤشرات الأسعار في العالم وفي الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى للحفاظ على معدل التضخم في الدول الأعضاء دون 2%.

المصدر : وكالات

التعليقات