البيت الأبيض يتوقع استمرار غلاء الغذاء لعامين أو ثلاثة
آخر تحديث: 2008/5/14 الساعة 02:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/14 الساعة 02:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/10 هـ

البيت الأبيض يتوقع استمرار غلاء الغذاء لعامين أو ثلاثة

تراجع مخزونات المواد الغذائية أحد أسباب الأزمة الغذائية العالمية (الأوروبية-أرشيف)

رجح مسؤولون بالبيت الأبيض الثلاثاء استمرار ارتفاع أسعار الغذاء العالمية لعامين أو ثلاثة إلى أن يعيد العالم بناء مخزونات المواد الغذائية.
 
وقال إدوارد لازير رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي جورج بوش إن الأسعار ستظل مرتفعة، لكنها لن تتسارع بنفس إيقاع العام الماضي.
 
وأضاف أن المخزونات استنفدت وسوف تستغرق إعادة بنائها بعض الوقت، وتوقع استمرار ارتفاع الأسعار لعامين أو ثلاثة أعوام.
 
في الوقت نفسه اعتبر مدير المجلس الاقتصادي الوطني كيث هينيسي أن تفويض الوقود المتجدد الأميركي الذي أوقد شرارة نقاش حاد في الكونغرس على مدى الأسابيع الأخيرة ليس مسؤولا عن ارتفاع أسعار الغذاء العالمية.
 
وكان رئيس البنك الدولي روبرت زوليك حذر الشهر الماضي من أن أسعار المواد الغذائية ستظل مرتفعة لعدة سنوات على الأرجح، وعزا ذلك إلى ارتفاع الطلب العالمي وزيادة استخدام الوقود الحيوي.
 
وأكد زوليك أن الاتجاه التصاعدي لأسعار الغذاء يمثل تهديدا للدول النامية، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيستمر بين 5 و10 أعوام.
 
وقد ارتفعت الأسعار العالمية لمواد الغذاء الأساسية مثل القمح والأرز في الأعوام الأخيرة مما تسبب في انتشار الجوع واندلاع أعمال شغب وتكالب المواطنين على تخزين الغذاء في الدول الفقيرة. ويلقى باللوم في هذا كله على مزيج من العوامل مثل ارتفاع استهلاك الأغذية في الاقتصادات التي تشهد نموا سريعا مثل الصين، وعلى سوء الأحوال الجوية الذي يضر المحاصيل واستخدام الوقود الحيوي من الحبوب إضافة إلى تراجع المخزونات العالمية والمضاربات.
المصدر : رويترز

التعليقات