نقص الغذاء يهدد نصف سكان باكستان
آخر تحديث: 2008/4/4 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أبو ردينة: الرئاسة الفلسطينية توقف الاتصالات مع واشنطن ردا على إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية
آخر تحديث: 2008/4/4 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/29 هـ

نقص الغذاء يهدد نصف سكان باكستان

فقراء باكستان يتهددهم خطر نقص الغذاء بعد ارتفاع أسعاره (الفرنسية-أرشيف)

أعلن برنامج الأغذية العالمي أن حوالي نصف سكان باكستان (160 مليونا) يواجهون مخاطر نقص الغذاء بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار، إذ زاد عدد الأشخاص "غير الآمنين غذائيا" بنسبة 28% من 60 مليونا العام الماضي إلى 77 مليونا.
 
وأضاف البرنامج أن سعر طحين القمح تراوح في يناير/كانون الثاني الماضي بين 24 و25 روبية (38 سنتا أميركيا) للكيلوغرام في ثلاثة من أقاليم باكستان الأربعة، مقابل 15 روبية للكيلوغرام في يناير/كانون الثاني 2007.
  
ووفق مسؤولي صناعة الحبوب، استقرت أسعار الحبوب عند 17 روبية لكن يتوقع أن تقفز بنسبة 40% أو أكثر في الأشهر القادمة في باكستان التي تستهلك 22 مليون طن من القمح سنويا، كما ارتفعت بحدة أسعار الأرز والخضروات وزيت الطهو.
   
وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين، وهو مؤشر رئيسي لقياس التضخم بنسبة 11.25% في فبراير/شباط الماضي مقارنة بعام مضى لسبب رئيسي هو ارتفاع أسعار الأغذية.
   
وقال صاحب حق، وهو مسؤول بوحدة تحليل ورسم خرائط مواطن الضعف التابعة لبرنامج الأغذية العالمي في باكستان، إن أسعار الغذاء ارتفعت 35% على الأقل العام الماضي مقابل زيادة 18% بالحد الأدنى للأجور.
   
وأضاف أن ثمة فجوة كبيرة جدا بين زيادة الأسعار وزيادة الأجور، وبين انخفاض القوة الشرائية للفقراء بنسبة 50%.
   
وتأتي أحدث نتائج برنامج الأغذية العالمي بعد أسبوع من توجيه البنك الدولي نداء إلى باكستان لإجراء إصلاحات سريعة لتجنب أزمة اقتصادية.
   
ولعبت المصاعب الاقتصادية التي يعانيها المواطنون العاديون دورا كبيرا في الانتخابات التي جرت في فبراير/شباط الماضي وترتب عليها خروج الحلفاء السياسيين للرئيس برويز مشرف من الحكومة.
المصدر : رويترز

التعليقات