كبير خبراء صندوق النقد: الاقتصاد الأميركي يكاد يتوقف
آخر تحديث: 2008/4/4 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/4 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/29 هـ

كبير خبراء صندوق النقد: الاقتصاد الأميركي يكاد يتوقف

رئيس البنك المركزي الأميركي بن برنانكي يعترف بركود اقتصاد بلاده (رويترز)

أعلن كبير الخبراء الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي سايمون جونسون اليوم الخميس أن اقتصاد الولايات المتحدة يكاد يتوقف.

وتوقع الخبير الدولي أن يظل الاقتصاد الأميركي ضعيفا في الفصول القادمة نظرا لتفاقم المشاكل في أسواق الإسكان والائتمان، إلا أنه تجنب وصفه بالركود.

وقال جونسون للصحفيين "رغم رد الفعل القوي من جانب صناع السياسات الأميركيين فإن شح الائتمان وارتفاع أسعار الطاقة وضعف أسواق العمل وضعف سوق الإسكان تتضافر جميعها لتلقي بثقلها على الاقتصاد الأميركي في المدى القريب".

اعتراف
واعترف رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي بن برنانكي أمس الأربعاء باحتمالات دخول الاقتصاد الأميركي مرحلة الانكماش خلال النصف الأول من العام الحالي بعد معاناته من النمو البطيء خلال العام الماضي.

وقال في شهادته أمام الكونغرس الأميركي "بات واضحا الآن أن إجمالي الناتج المحلي الحقيقي لن يحقق نموا كبيرا، هذا إذا حقق نموا من الأساس خلال النصف الأول من العام الحالي، بل إنه قد يسجل انكماشا طفيفا".

وحذر برنانكي من أن أزمة قطاع التمويل العقاري أدت إلى نقص السيولة النقدية المتاحة في النظام المصرفي الأميركي، ما أثر على عمليات الإقراض والائتمان في باقي قطاعات النظام بما في ذلك قروض الطلبة.

ويعد هذا أول اعتراف صريح من جانب رئيس مجلس الاحتياطي بدخول الاقتصاد الأميركي مرحلة الركود بالفعل.

وعقب هذا الاعتراف أغلقت الأسهم الأميركية في ختام تعاملات بورصة وول ستريت للأوراق المالية الأربعاء على تراجع، بعد ارتفاع دام يومين.

المصدر : وكالات

التعليقات