صندوق النقد يخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي
آخر تحديث: 2008/4/5 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/5 الساعة 01:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/30 هـ

صندوق النقد يخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي

النسخة المسرّبة من تقرير النقد الدولي كشفت تباطؤ النمو العالمي (الجزيرة-أرشيف)
 
خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2008 لتصل إلى 3.7% نزولا من 4.1% في تقديرات يناير/ كانون الثاني الماضي، وهو أقل مستوى منذ عام 2002 عندما بلغ المعدل 3.1%.
 
ومن المقرر أن يكشف صندوق النقد الدولي رسميا عن تقريره لتوقعات النمو العالمي الأسبوع المقبل قبيل عقد اجتماعي صندوق النقد والبنك الدوليين يومي 12 و13 الشهر الجاري.
 
وأشار التقرير الذي تسربت نسخة منه إلى أن الدول الصناعية ذات الأسواق المالية والعقارية المتطورة تضررت بصورة أكبر مقارنة بالدول النامية نتيجة تصحيح أسعار العقارات.
 
وأضاف أن الدول النامية في موقع جيد بمواجهة الأزمة المالية والعقارية الحالية، حيث زاد ارتفاع أسعار السلع عائدات الصادرات.
 
وقال كبير اقتصاديي الصندوق سايمون جونسون إن الاقتصاد الأميركي يكاد يتوقف، وتوقع أن يظل ضعيفا في الفصول القادمة نظرا لتفاقم مشاكل أسواق الإسكان والائتمان.
 
غير أن جونسون تجنب وصف حال اقتصاد الولايات المتحدة بالركود، في حين رأى أن أوروبا ستشهد قدرا من التراجع نتيجة الاضطراب الكبير بالأسواق المالية.

ورأى أن اضطراب أسواق المال قد يكبح التدفقات المالية لمناطق مثل شرق أوروبا التي استفادت من تدفقات مصرفية كبيرة بالسنوات الأخيرة.

وبيّن أن ضعف النمو العالمي قد ينال من الصادرات ويتسبب في تراجع أسعار السلع الأولية، موضحا أن ارتفاع أسعار النفط والغذاء بالأسواق العالمية زاد الضغوط التضخمية عالميا.
المصدر : وكالات

التعليقات