الكويت وليبيا تشيران لإمكانية اجتماع استثنائي لأوبك
آخر تحديث: 2008/4/30 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/30 الساعة 18:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/25 هـ

الكويت وليبيا تشيران لإمكانية اجتماع استثنائي لأوبك

العليم يرجع ارتفاع النفط للمضاربات ومحدودية إنتاج المصافي وضعف الدولار (الفرنسية-أرشيف)

قال وزير النفط الكويتي محمد العليم الأربعاء إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد تعقد اجتماعا استثنائيا لبحث أسعار النفط المرتفعة قبل الاجتماع المقرر في سبتمبر/ أيلول المقبل إذا كان ذلك ضروريا.

وجاء ذلك ردا على سؤال حول ما إذا كانت أوبك تعتزم عقد اجتماع قبل الاجتماع المقرر في سبتمبر/ أيلول القادم بعدما قفزت الأسعار إلى مستويات قياسية وصلت قرب 120 دولارا للبرميل (77 يورو) الاثنين الماضي.

وأضاف العليم على هامش المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الرابع الذي تستضيفه الكويت أن أوبك تسعى باستمرار للمحافظة على استقرار سوق النفط.

وأشار إلى أن عوامل السوق الأساسية لا تدفع أسعار الخام إلى مستويات مرتفعة "بل هناك أسباب لارتفاع الأسعار ترجع للمضاربات في السوق ومحدودية طاقة إنتاج المصافي وضعف الدولار".

كما تطرق إلى ارتفاع تكاليف مشاريع النفط، ونقص حاد في العاملين المهرة مما يؤثر على مشاريع رئيسية.

واستقرت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية الأربعاء وسط توقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (المركزي) سعر الفائدة. وانخفضت أسعار الخام الأميركي ثلاثة سنتات اليوم إلى 115.60 دولارا للبرميل في العقود الآجلة تسليم يونيو/ حزيران المقبل.

وانخفض سعر خام مزيج برنت في العقود الآجلة أيضا سنتا إلى 113.42 دولارا لللبرميل.

وقال مدير مؤسسة البترول الكويتية جمال النوري خلال المنتدى إن الكويت تخطط لاستثمار 55 مليار دولار على مشاريع مختلفة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وطرح رئيس مؤسسة النفط الوطني الليبية شكري غانم استعداد أوبك لعقد اجتماع إذا تطلب الأمر ذلك قبل اجتماعها المقرر في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وذكر غانم أن أسعار النفط وصلت 119.93 دولارا للبرميل الاثنين الماضي، ويمكن أن تستمر في الارتفاع رافضا التكهن بمقدار الارتفاع الذي يتوقعه.

المصدر : وكالات

التعليقات