بوينغ تطلق طائرة تعمل ببطارية هيدروجينية

afp : A visitor walks past a Boeing's new 787 dreamliner aircraft poster on the opening day of the China Aviation Expo 2007 in central Beijing, 19 September 2007. China, the

استخدمت بوينغ التكنولوجيا الحديثة ومواد خفيفة الوزن  في تصنيع طائرة 787 دريملاينر (الفرنسية-أرشيف)

قالت شركة بوينغ لصناعة الطائرات إنها أطلقت طائرة تعمل ببطارية هيدروجينية لأول مرة في تاريخ الطيران في بداية العام الحالي.

 

وقال رئيس قسم التكنولوجبا بالشركة جون تراسي في مؤتمر صحفي في مدينة أوكانا الإسبانية إن الشركة استطاعت لأول مرة في تاريخ الطيران إطلاق طائرة مأهولة باستخدام بطارية هيدروجينية.

 

وأشار تراسي في بيان إلى أن سرعة الطائرة التي استخدمت المراوح بلغت 100 كيلومتر في الساعة وبقيت تحلق لمدة 20 دقيقة على ارتفاع نحو ألف متر باستخدام البطارية الهيدروجينية فقط.

 

وأكد أن هذه التجربة مثلت "نجاحا تكنولوجيا لبوينغ" وأملا في مشروعات مستقبلية صديقة للبيئة في هذا المجال.

 

من جهته أوضح مدير معهد أوكانا للأبحاث فرانسيسكو إسكارتي أن بطارية الهيدروجين يمكن أن تستخدم مصدرا رئيسيا للطاقة لطائرة صغيرة لكن من غير الممكن استخدامها مصدرا رئيسيا للطاقة لطائرات الركاب الكبيرة.

 

وأضاف أن الشركة سوف تستمر في تطوير بدائل الطاقة الصديقة للبيئة.

 

يشار إلى أن شركات الطيران تحاول إيجاد طرق لخفض تكاليف استخدام الطاقة والتلوث الذي يحدثه انبعاث الغازات.

 

وقد استخدمت بوينغ التكنولوجيا الحديثة ومواد خفيفة الوزن في تصنيع طائرة 787 دريملاينر. وتقول الشركة إنها بذلك استطاعت خفض كمية الوقود التي كان من المفترض أن تستخدمها طائرة مماثلة مصنوعة من مواد تقليدية بنسبة 20%.

المصدر : الفرنسية