انطلاق المنتدى الاقتصادي الإسلامي الدولي الرابع بالكويت
آخر تحديث: 2008/4/29 الساعة 13:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/29 الساعة 13:23 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/24 هـ

انطلاق المنتدى الاقتصادي الإسلامي الدولي الرابع بالكويت

المنتدى يشمل تبادل الأفكار واستكشاف فرص التعاون الاقتصادي بين البلدان الإسلامية (الجزيرة)

انطلق في الكويت المنتدى الاقتصادي الإسلامي الدولي الرابع الذي يناقش قضايا وصفت بأنها تواجه عملية التنمية بالدول الإسلامية.
 
ويجري خلال المؤتمر الذي يحضره زعماء من الدول الإسلامية ووفود من أعضاء منظمة المؤتمر الاسلامي، تبادل الأفكار واستكشاف فرص التعاون الاقتصادي بين البلدان الإسلامية ودول العالم.
 
ودعا المشاركون في المنتدى إلى ضرورة تعزيز التكتلات الإسلامية لمواجهة الأزمات الاقتصادية.
 
وأعرب مشاركون عن اعتقادهم بأن النظام الاقتصادي الإسلامي أصبحت له جاذبية لدى الجهات المالية والمصرفية في العالم، وأكدوا أن هذا النظام يتميز بقدرته على تحقيق التوازن المطلوب بين العدالة والكفاءة في توزيع الموارد والحفاظ على الملكية الخاصة.
وقال وزير الإعلام الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح الاثنين إن المنتدى فرصة لتعزيز مشاركة الدول الإسلامية في التنمية الدولية.
 
وأكد أهمية أن تكون الدول الإسلامية متفاعلة مع المجتمع الدولي بكافة النواحي الاقتصادية، مضيفا أن هناك أفكارا كويتية سيتم طرحها خلال الافتتاح غدا لتعزيز التبادل التجاري بين دول العالم لمواجهة أية مخاطر مستقبلية كالتصحر والجفاف.
 
وكان المشاركون في اجتماع لغرف التجارة الإسلامية قد دعوا قبل يوم من انعقاد المنتدى إلى ضرورة تعزيز الشراكة من أجل التنمية الدولية، وتمويل التجارة البينية بين الدول الإسلامية.
 
وأكد المشاركون أن بلدانهم مازالت تعاني من شروط التجارة المجحفة، وضعف البنى الأساسية وقلة تنوع الصادرات.
 
وتبلغ حصة الدول الإسلامية من إجمالي التجارة العالمية 8%, رغم أن عدد سكانها يمثل أكثر من 20% من سكان العالم.
 
وقد شدد رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة الشيخ صالح بن عبد الله كامل على أهمية مبادرته لإنشاء بنك كبير، يصل رأسماله إلى نحو مليار دولار يوجه أساسا للاستثمار، خلافا للبنوك القائمة حاليا على أساس التمويل.
 
يُشار إلى أنه من المقرر أن تحتضن الكويت قمة اقتصادية على مستوى الدول العربية في يناير/ كانون الثاني 2009.
المصدر : وكالات

التعليقات