151.4 مليون دولار أرباح دبي الإسلامي في ثلاثة شهور (الجزيرة-أرشيف)

أعلن دبي الإسلامي ثالث أكبر البنوك الإسلامية بالخليج ارتفاع أرباحه بنسبة 31% خلال الربع الأول من العام الحالي، عقب زيادة القروض التي يقدمها وخاصة لشركات المقاولات الإماراتية.

وأفاد البنك في بيان أنه حقق زيادة بأرباحه الصافية في الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام ارتفعت إلى 556 مليون درهم (151.4 مليون دولار) مقارنة مع 424 مليون درهم بالفترة نفسها من عام 2007، ولم يوضح أن هذه الأرباح حسبت بعد خصم حصة المودعين أم لا.

وقال أيضا إن عمليات التمويل والاستثمار زادت بنسبة 29% مسجلة 43.2 مليار درهم، بينما زادت الأصول 24% لتبلغ 85.1 مليارا.

وكشف رئيس دبي الإسلامي محمد الشيباني عن تمويل مشروعات قيمتها 12 مليار درهم، وهو ما اعتبره دلاله على مكانة البنك الكبيرة في القطاع العقاري.

وكان البنك قد شهد أكبر إقبال على طرح أولي بالإمارات ثاني أكبر اقتصاد عربي بعد السعودية منذ أن طرحت حكومة إمارة دبي أسهم سوق دبي المالي عام 2006.

وتوقعت المجموعة المالية هيرميس وشركة شعاع كابيتال أن يسجل البنك أرباحا بقيمة 521 مليون درهم و653 مليونا على التوالي.

ويشهد الطلب على الخدمات المصرفية الإسلامية زيادة في ظل سعي 1.3 مليار مسلم على المستوى العالمي للتعامل مع أدوات تتفق مع الشريعة الإسلامية، وخاصة في ظل إنعاش الأسعار القياسية للنفط لاقتصادات دول الخليج.

"
ماكنزي الاستشارية:
البنوك الإسلامية تسيطر على أصول قدرت بنحو 750 مليار دولار عام 2006 على المستوى العالمي متوقعة ارتفاع هذا الرقم إلى تريليون دولار عام 2010
"
وذكرت شركة ماكنزي الاستشارية الأميركية أن البنوك الإسلامية تسيطر على أصول قدرت بنحو 750 مليار دولار عام 2006 على المستوى العالمي، متوقعة ارتفاع هذا الرقم إلى تريليون دولار عام 2010 مع النمو بهذا القطاع.

كما قدر الرئيس التنفيذي لبنك عجمان يوسف خلف في فبراير/ شباط الماضي ما تمثله البنوك الإسلامية في الإمارات من إجمالي أصول القطاع المصرفي بنسبة 15%.

أما أسهم دبي الإسلامي فقد بقيت بين الأسهم الأضعف أداء من البنوك الإسلامية بالبورصات الخليجية، إذ تراجع سهمه 0.5% العام الحالي مقابل الارتفاع بأسهم منافسيه مثل بنك أبو ظبي الإسلامي وقطر الإسلامي كما هبط سهم مصرف الراجحي السعودي بنسبة 29%.

المصدر : رويترز