دعوة لأن تكون الزراعة محركا لزيادة نمو الاقتصاد المغربي (الجزيرة-أرشيف)

أعلن المغرب خطة لاستثمار نحو 150 مليار درهم (20.67 مليار دولار) لتطوير وتنويع قطاعه الزراعي الحيوي الذي يعاني من تكرار حالات الجفاف وضعف المحاصيل.

وأكد وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري عزيز أخنوش ضرورة أن تصبح الزراعة محركا لزيادة النمو الاقتصادي للبلاد وتعزيز الصادرات ومحاربة الفقر.

وقدم أخنوش الخطة أمام الملك محمد السادس ومسؤولين حكوميين كبار ورجال أعمال في مكناس شرقي الرباط قبيل افتتاح المعرض الزراعي الدولي في المغرب الأربعاء.

وتهدف الخطة التي تبلغ مدتها عشر سنوات إلى استبدال الحبوب التي تستحوذ على 75% من الأراضي الصالحة للزراعة في المغرب والبالغة 7.5 ملايين هكتار بمحاصيل أكثر ربحا مثل الزيتون.

"
أخنوش:
 الخطة ستوسع الزراعة الحديثة في المغرب وتطور الزراعة التقليدية

"

وقال أخنوش إن الخطة ستوسع الزراعة الحديثة في المغرب وتطور الزراعة التقليدية، مطلقا على البرنامج اسم الخطة الخضراء للمغرب.

ووصف الزراعة المغربية بأنها تقف عند مفترق طرق حاليا مؤكدا الحاجة العاجلة إلى تركيز الجهود على تطوير القطاع.

وتوقع أن تؤدي الخطة في قطاع الزراعة المحلي إلى توفيرها مليون فرص عمل جديدة في المناطق الريفية وزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي بمقدار 70إلى 100 مليار درهم (9.6 إلى 13.8 مليار دولار) ورفع متوسط عائد المزارع إلى ثلاثة أمثاله.

وتشكل الزراعة نحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب بينما يعاني القطاع من نقص في المعدات وعدم انتظام الري وجني محاصيل قليلة. كما يعتمد أغلب المزارعين وعددهم 15 مليونا وعائلاتهم على مزارع لا تتجاوز مساحتها في المتوسط هكتارين.

وسجل المغرب ارتفاعا في العجز التجاري بنسبة 39% خلال عام 2007 حيث لم تعوض الصادرات الصناعية ارتفاع تكاليف واردات الحبوب والوقود.

وزاد العجز التجاري للبلاد إلى 137 مليار درهم (18.9 مليار دولار) مع ارتفاع الواردات بنسبة 22% متخطية نمو الصادرات الذي بلغ 7%.

وأما تكلفة واردات الغذاء فقد ارتفعت بنسبة 71% إلى ما قيمته 26.4 مليار درهم (3.6 مليارات دولار) وفي مقدمتها القمح والذرة واللبن سائرة على خطى ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية.

وتتطلب الخطة مبلغا يتراوح ما بين 110 مليارات درهم (15.2 مليار دولار) و150 مليارا (20.6 مليار دولار) خلال عشر سنوات، منها 50 مليارا (6.9 مليارات دولار) من ميزانية الدولة والباقي استثمارات خاصة متضمنة منحا أجنبية وقروضا من مؤسسات دولية.

المصدر : رويترز