ماندلسون يدعو منظمة التجارة للضغط على مصدري الأغذية
آخر تحديث: 2008/4/23 الساعة 15:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/23 الساعة 15:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/18 هـ

ماندلسون يدعو منظمة التجارة للضغط على مصدري الأغذية

ماندلسون يطلب تدخل منظمة التجارة للحيلولة دون تفاقم أزمة الغذاء العالمية (الفرنسية-أرشيف)

دعا المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي بيتر ماندلسون منظمة التجارة العالمية إلى الضغط على الدول المنتجة للمواد الغذائية للمحافظة على مستوى صادراتها من أجل الحيلولة دون تفاقم أزمة الغذاء العالمية.
 
وقال ماندلسون في مقابلة أثناء زيارة للعاصمة اليابانية طوكيو إن تقييد التجارة يضيف مشكلة شح الغذاء إلى المشاكل الكبيرة بالفعل المتصلة بنقص الغذاء في دول مختلفة.
 
وأضاف أن منظمة التجارة العالمية تروج للتجارة الحرة ويتعين عليها فرض ضغوط وممارسة نفوذها من أجل خفض الرسوم الجمركية وبالتالي تشجيع التجارة، كما ينبغي لها التصدي لقيود التصدير والضرائب على الصادرات التي ستعوق بدورها حرية تدفق التجارة في المواد الغذائية والمنتجات الزراعية.
 
وذكر ماندلسون أن زيادة المعونات أمر ضروري لمساعدة الدول النامية في مواجهة أي نقص فوري. وأكد أن أسلوب مواجهة أزمة الغذاء ينبغي أن يكون دوليا لأن تبني إجراءات وطنية من جانب واحد لا تنجح، لكنه عبر عن تفهمه للضغوط السياسية المحلية التي تؤدي إلى فرض قيود طارئة على التصدير.
 
وتأتي تصريحات ماندلسون بعد يوم من إعلان اليابان أنها ستقترح على منظمة التجارة العالمية وضع قواعد واضحة بشأن القيود على تصدير المواد الغذائية. وتعتمد اليابان على استيراد معظم احتياجاتها من الغذاء.
 
وقد أثار الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية أعمال شغب في عدة دول بينها بنغلاديش وإندونيسيا ومصر والكاميرون، وأدى إلى سقوط حكومة هاييتي في حين حظرت بعض الدول تصدير الأغذية الرئيسية في محاولة لتفادي نقص الإمدادات المحلية منها.
المصدر : وكالات

التعليقات