النفط يقفز لسعر قياسي فوق 118 دولارا
آخر تحديث: 2008/4/22 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/22 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/17 هـ

النفط يقفز لسعر قياسي فوق 118 دولارا

عمليات تخريب في نيجيريا تؤثر على سوق النفط (الفرنسية-أرشيف)

قفزت أسعار الخام الأميركي الخفيف إلى مستوى قياسي جديد اليوم متجاوزة 118 دولارا للبرميل، بينما ارتفع خام برنت إلى 115 دولارا.

وتأثرت سوق النفط بعمليات تخريب جديدة في منشآت نفط نيجيرية ورفض منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) زيادة فورية لإنتاجها، وفقا لما ذكره محللون.

واستبعد الأمين العام لأوبك عبد الله البدري عقد أي اجتماع لأوبك قبل اجتماعها المقرر في سبتمبر/أيلول المقبل.

وشهدت بورصة البترول الدولية اللندنية الثلاثاء ارتفاع أسعار الخام الأميركي الخفيف إلى 118.05 دولارا للبرميل محققة سعرا قياسيا. وكانت أسعار الخام الأميركي قد أغلقت أمس على سعر قياسي في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) عندما بلغت 117.48 دولارا للبرميل.

"
وكالة الطاقة الدولية تحذر من أن تؤدي أسعار النفط القياسية إلى مواجهة الاقتصاد العالمي حالة كساد
"
وحذّر المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية نوبو تاناكا اليوم من أن تؤدي أسعار النفط القياسية إلى مواجهة الاقتصاد العالمي حالة كساد.

وأفاد تاناكا على هامش المنتدى العالمي المنعقد في العاصمة الإيطالية روما بأن الأسعار العالية للنفط تقلص الطلب على النفط، وهو أمر يحدث حاليا وستكون له آثار سلبية على النمو الاقتصادي العالمي.

وقال أمس إن المستويات القياسية لأسعار النفط ستؤثر سلباً على الدول المستهلكة وخاصة النامية منها.

وقال محللون إن هناك مخاوف من توقف الإمدادات من نيجيريا مجددا. وتسببت هجمات على خطوط الأنابيب في هذا البلد الأفريقي العضو بأوبك في توقف إنتاج 169 ألف برميل يوميا من خام بوني الخفيف الأسبوع الماضي. ويشعر المستثمرون بالقلق من الوضع في نيجيريا، الدولة الأفريقية الأولى في إنتاج النفط.

واستبعد الرئيس الحالي لمنظمة أوبك شكيب خليل الاثنين أن ترفع أوبك معدل إنتاجها حتى اجتماعها في سبتمبر/أيلول القادم لأن هناك توازنا بين العرض والطلب في السوق.

وأظهرت بيانات للجمارك في الصين -ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم- أن واردات البلاد من النفط الخام قفزت في مارس/آذار بنسبة 25% عن مستوياتها قبل عام إلى 4.07 ملايين برميل يوميا متجاوزة مستويات قياسية سابقة.

المصدر : وكالات