المفاوضون بالتجارة العالمية يفشلون في تسوية ملف الزراعة
آخر تحديث: 2008/4/19 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/19 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/14 هـ

المفاوضون بالتجارة العالمية يفشلون في تسوية ملف الزراعة

خلافات ملف الزراعة تهدد مباحثات جولة الدوحة برمتها (الجزيرة نت-أرشيف)
 
أخفق مفاوضون في منظمة التجارة العالمية في التوصل إلى اتفاق لتسوية خلافات بشأن ملف الزراعة, ما يهدد إتمام جولة الدوحة من محادثات التجارة العالمية.
 
ويتمثل الخلاف بشأن المنتجات الزراعية الحساسة في كيفية حساب حصص الاستيراد منخفضة الجمارك أو حتى تلك المعفاة منها التي سيعرضها أعضاء منظمة التجارة العالمية في تلك المنتجات لتعويض استبعادها من التخفيضات الجمركية العامة.
 
وقال السفير النيوزيلندي لدى منظمة التجارة العالمية كراوفورد فالكونر إن الدبلوماسيين لدى المنظمة سيقضون أسبوعا آخر على الأقل في العمل على اقتراح لحماية منتجات غذائية حساسة من التأثير الكامل للتخفيضات الجمركية.
 
وأضاف فالكونر الذي يرأس محادثات التجارة في المنظمة أن هذا سيمنح المفاوضين أيضا مزيدا من الوقت للعمل على قواعد للتجارة في المنتجات المدارية والمعاملة التفضيلية لواردات الاتحاد الأوروبي من مستعمرات أوروبية سابقة.
 
ويخشى المفاوضون أن يسقط اتفاق التجارة الذي قد يعزز الثقة في اقتصاد عالمي تعصف به أزمة مالية وارتفاع في أسعار المواد الغذائية من جدول الأعمال حالما يحل رئيس أميركي جديد له أولويات جديدة محل جورج بوش في 2009.
 
ومن شأن الوقت الإضافي أن يؤجل كاملا عملية متداخلة من المحادثات والمشاورات والاجتماعات بموجب جدول زمني غير رسمي لمنظمة التجارة العالمية وسط تفاؤل متزايد بإمكانية التوصل لاتفاق ويكلل باجتماع وزاري خلال الأسبوع الذي ينتهي في 19 مايو/ أيار المقبل.
 
وكان مسؤولون كبار مثل المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي بيتر ماندلسون قال إن هذا العام قد يكون الفرصة الأخيرة لإتمام جولة الدوحة من محادثات التجارة العالمية.
المصدر : رويترز

التعليقات