الفلسطينيون يحتاجون نصف مليون وحدة سكنية على مدى العقد المقبل (الجزيرة-أرشيف)

يعتزم صندوق الاستثمار الفلسطيني بناء 30 ألف مسكن للعائلات محدودة الدخل في الضفة الغربية وقطاع غزة، ضمن مشروع يكلف 1.5 مليار دولار بدعم من بنوك أجنبية.
 
وقال الرئيس التنفيذي للصندوق المستقل محمد مصطفى إن الفلسطينيين سيحتاجون لنحو نصف مليون وحدة سكنية إضافية على مدى العقد المقبل، وتوقع أن يساعد المشروع في حل مشكلة الإسكان بالأراضي الفلسطينية.
 
وأضاف مصطفى وهو مسؤول سابق بالبنك الدولي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومبعوث السلام الدولي توني بلير سيحضران اليوم الاثنين احتفالا بتأسيس شركة الأمل للتمويل العقاري والإقراض الميسر لدعم المشروع.
 
وأوضح أن مؤسسة الاستثمار الخاص الخارجي الأميركي ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي وبنك فلسطين سيوقعون مذكرة تفاهم لإنشاء الشركة، مشيرا إلى أن الشركة ستوفر تمويلا بشروط معقولة لذوي الدخل المتوسط والمتدني لتمكينهم من شراء وحدات سكنية.
 
وذكرت دراسة أجراها الصندوق أن الفلسطينيين سيحتاجون 470 ألف وحدة إضافية على مدى العقد القادم. ويعيش نحو 2.5 مليون فلسطيني في الضفة الغربية، فيما يعيش نحو 1.5 مليون آخرين في غزة.
 
يشار إلى أن صندوق الاستثمار الفلسطيني أنشئ بأصول إجمالية تبلغ 850 مليون دولار عام 2002 لتجميع أموال السلطة الفلسطينية تحت سيطرة وزارة المالية.

المصدر : رويترز