أوبك ملتزمة باستقرار السوق وتتوقع تراجع الطلب
آخر تحديث: 2008/4/13 الساعة 11:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: سنغلق حدودنا مع شمال العراق في كلا الاتجاهين خلال الأيام المقبلة
آخر تحديث: 2008/4/13 الساعة 11:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/8 هـ

أوبك ملتزمة باستقرار السوق وتتوقع تراجع الطلب

أوبك تتوقع نمو الطلب على النفط 1.2 مليون برميل يوميا في 2008 (الفرنسية-أرشيف)

عبّر كبير محللي سوق النفط في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) عن التزام المنظمة بالمحافظة على استقرار السوق، مشيرا إلى تراجع في الطلب العالمي.

وأبلغ رئيس تحليلات سوق البترول في أوبك محمد علي بور جيدي اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي بأن ارتفاع أسعار النفط خلال الأشهر الأخيرة يعود إلى تطورات أسواق المال بشكل أكبر مما يرجع إلى نمو أساسي للطلب.

وقال بور جيدي في بيان أرسله إلى اللجنة إن التطورات في أسواق المال كانت من العوامل التي ساهمت في ارتفاع أسعار الخام إلى مستويات قياسية، إلا أن العوامل الأساسية لسوق النفط تظهر وفرة في المعروض ويتوقع اختلال التوازن أكثر بسبب تراجع الطلب الموسمي في الأشهر المقبلة.

وتطرق إلى أن تباطؤ الاقتصاد الأميركي وزيادة خطر الكساد وما لذلك من أثار على المستوى العالمي تنذر بتراجع الطلب في الفترة المقبلة، مشيرا إلى توقع نمو الطلب في الصين والهند بخطى نشطة إلا أنه دون المعدلات التي سجلت العام الماضي.

وقال بور جيدي إنه يتوقع أن ينمو الطلب العالمي 1.2 مليون برميل يوميا في العام الحالي، وهو نفس معدل النمو عام 2007 مع احتمالات للتراجع في الطلب خلال هذا العام جراء التباطؤ الاقتصادي وعوامل تتعلق بالمناخ والأثر السلبي للأسعار المرتفعة على طلب وقود النقل.

"
هناك توقع بنمو إمدادات المعروض من خارج أوبك وإنتاج الإيثانول وغيره من مصادر الطاقة غير التقليدية بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا لتتجاوز الطلب
"
وتوقع نمو إمدادات المعروض من خارج أوبك وإنتاج الإيثانول وغيره من مصادر الطاقة غير التقليدية بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا لتتجاوز الطلب.

وتنبأ بمساهمة زيادة مخزونات النفط في تخفيف آثار أعمال المضاربة على الأسعار في الأسواق، مؤكدا استمرار أعضاء أوبك في مراقبة دقيقة لتطورات السوق الجارية والاستعداد لاتخاذ الإجراءات اللازمة تنفيذا لالتزامهم باستقرار السوق.

وأشار إلى أن أوبك أبقت على مستويات إنتاجها دون تغيير خلال اجتماعها الأخير رغم مخاطر منها انكماش الاقتصاد الأميركي وقرب موسم تراجع الطلب.

ورأى أن إمدادات النفط للأسواق جيدة حاليا، متوقعا تراجع التوازن في الأسواق جراء انخفاض الطلب الموسمي.

المصدر : وكالات

التعليقات