تأميم أكبر شركة صلب في فنزويلا
آخر تحديث: 2008/4/10 الساعة 15:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/10 الساعة 15:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/5 هـ

تأميم أكبر شركة صلب في فنزويلا

الفرع الفنزويلي لشركة إسمنت سيماكس المكسيكية المؤممة الأسبوع الجاري (الفرنسية-أرشيف)

قررت فنزويلا تأميم شركة "تيرنيوم سيدور" أكبر شركة لصناعة الصلب بالبلاد، بعد أيام من إعلان الرئيس هوغو شافيز السيطرة على صناعة الإسمنت.
 
وبعد إعلان الحكومة الفنزويلية الأربعاء أنها ستسيطر على الشركة المسجلة في بورصة نيويورك هبطت أسهمها بنسبة 10.37% إلى 34.67 دولارا.
   
وأكد نائب الرئيس الفنزويلي رامون كاريزاليز تعويض الشركة الأم تيرنيوم مع احتمال بقائها شريكا صغيرا، لكنه اتهمها بالتغطرس تجاه موظفيها.
  
وقال زعيم اتحاد العمال في مجمع تيرنيوم سيدور العملاق على بعد نحو 500 كلم جنوب غرب كراكاس إن العمال مسرورون بهذا القرار الذي جاء بعد أشهر من إضرابات قصيرة طالبوا فيها برواتب أفضل.
 
سياسة فنزويلية
واستأنف شافيز حملته الاشتراكية لتأميم الصناعات الرئيسية، بعدما عزز سيطرة الدولة على قطاعات من اقتصاد البلاد الغنية بالنفط في حملة واسعة منذ العام الماضي.
هوغو شافيز يستأنف حملته الاشتراكية لتأميم الصناعات الرئيسية (الفرنسية-أرشيف)
 
ويتركز اعتراض شافيز على عدم اهتمام شركات الصلب والإسمنت بالسوق الفنزويلية المحلية والاهتمام بتصدير الإنتاج، وهو ما وعد بتغييره.
 
ويرى المحلل في "ليمان براذرز" جيان فرانكو بيرتوزي أن الاستحواذات الأخيرة بقطاعات الصلب والإسمنت ستضخ دما جديدا في صناعة الإنشاءات الفنزويلية.
 
شركة تيرنيوم 
ويبلغ رأسمال شركة تيرنيوم المدرجة في بورصة نيويورك 7.7 مليارات دولار، ومركز عملياتها الرئيسي في المكسيك وفنزويلا والأرجنتين.
 
وتبلغ مبيعاتها السنوية 10 مليارات دولار، بينما تبلغ حصة مبيعاتها السنوية في فنزويلا 2.4 مليار دولار حسب مدير فرع فنزويلا "تيرنيوم سيدور" ريكاردو بروسبيري.
 
وحققت في الربع الأخير من 2007 أرباحا صافية بلغت 221 مليون دولار ارتفاعا من 158 مليون دولار في الفترة المقابلة من عام 2006.
المصدر : وكالات