براون يطالب بإدراج أزمة الغذاء في قمة الثماني الصناعية
آخر تحديث: 2008/4/10 الساعة 15:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/10 الساعة 15:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/5 هـ

براون يطالب بإدراج أزمة الغذاء في قمة الثماني الصناعية

ارتفاع أسعار الغذاء يهدد بتقويض التقدم الذي تم إنجازه في مجال التنمية (الفرنسية-أرشيف)
طالب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون نظيره الياباني ياسو فوكودا بوضع الأثر الذي يتركه إنتاج الوقود العضوي على أسعار المواد الغذائية ضمن الموضوعات التي ستبحثها قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني في يوليو/تموز القادم في هوكايدو باليابان.

 

وقال براون في رسالة لفوكودا إن هناك إجماعا حول ضرورة بحث الآثار المترتبة على إنتاج المواد المختلفة من الوقود العضوي وطرق إنتاجها.

 

يشار إلى أن أسعار المواد الغذائية تشهد ارتفاعا كبيرا في العالم لأسباب يعود بعضها إلى التوسع في إنتاج المحاصيل المستخدمة في إنتاج الوقود العضوي الذي كان يعتبر إنجازا كبيرا في مكافحة التغيرات المناخية, لكنه قلص الأراضي الزراعية التي كانت مخصصة في الأصل لإنتاج الحبوب الغذائية.

 

وقال براون إن زيادة عدد السكان وزيادة الطلب في الدول النامية والتغيرات المناخية القاسية، أدت أيضا إلى رفع سعر المواد الغذائية.

 

وأضاف أن أسعار الغذاء تهدد بتقويض التقدم الذي تم إنجازه في السنوات الأخيرة في مجال التنمية. وأوضح أنه لأول مرة خلال عدة عقود يزداد عدد الذين يواجهون خطر الجوع في العالم, مشيرا إلى أن زيادة أسعار المواد الغذائية أدت إلى احتجاجات في العديد من الدول.

 

كما نوه إلى أن زيادة عدد السكان في الدول النامية تؤدي إلى زيادة في الطلب على الحبوب والغذاء وأعلاف الماشية.

 

وطالب براون بمضاعفة جهود مجموعة الدول الثماني الصناعية للتوصل إلى اتفاق من خلال منظمة التجارة العالمية لمساعدة الدول الفقيرة على الوصول إلى أسواق الدول الغنية. 

المصدر : الفرنسية

التعليقات