السعودية تنتج 9.2 ملايين برميل نفط وبرنت بسعر قياسي
آخر تحديث: 2008/4/10 الساعة 20:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/10 الساعة 20:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/5 هـ

السعودية تنتج 9.2 ملايين برميل نفط وبرنت بسعر قياسي

النعيمي كشف قدرة السعودية على إنتاج 12.5 مليون برميل يوميا (الفرنسية-أرشيف)

يبلغ إنتاج السعودية من النفط 9.2 ملايين برميل يوميا، حسب ما أعلن وزير البترول السعودي علي النعيمي الذي قال إن الإنتاج مستقر عند هذا المستوى.

وأفاد النعيمي الصحفيين في باريس الخميس بأن بلاده لن تخفض إنتاج ولن تضخ كميات كبيرة في الأسواق.

وذكر أن حقل الخرسانية النفطي السعودي سينتج 500 ألف برميل يوميا في المعدل، مقللا من شأن تقرير عن احتمالات تأجيل إنتاج الحقل إلى بعد النصف الأول من العام 2008.

وقال النعيمي في كلمة في افتتاح مؤتمر القمة الدولية للنفط بباريس ونشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن لدى السعودية فائضا في إنتاج النفط يتراوح بين 1.5 إلى 2 مليون برميل يوميا وسيستخدم في حالة انقطاع مفاجئ في الإمدادات من مصادر الإنتاج الأخرى.

وأضاف أن بلاده تعتزم إنفاق 90 مليار دولار على النفط بينما استطاعت الوصول بقدراتها الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل يوميا، وهي كمية كافية لتغطية الطلب المتوقع على الخام السعودي في المستقبل.

وتطرق إلى وجود احتياطيات نفط خام في المملكة تبلغ 264 مليار برميل، مؤكدا دور بلاده في توفير الطاقة واستقرار الأسواق العالمية، في مساهمة كبيرة تخدم النمو الاقتصادي العالمي.

وتحدث أيضا عن احتياطيات المملكة من الغاز الطبيعي التي تبلغ 258 تريليون قدم مكعبة، مشيرا إلى احتمالات كبيرة لمضاعفة هذه الكمية في المستقبل.

وتوقع النعيمي أن يتطلب التحول من مصادر الطاقة الحالية وخاصة الوقود الأحفوري إلى مصادر جديدة تسيطر على الأسواق مدة لا تقل عن نصف قرن.

الأسواق والأسعار

"
وكالة الطاقة الدولية ترى أن سوق النفط العالمية أصحبت أكثر توازنا حاليا
"
ووصف المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية نوبو تاناكا سوق النفط العالمية بالأكثر توازنا حاليا وتشهد تراجع الطلب على النفط، متوقعا انخفاض أسعار الخام نتيجة ذلك.

وجاءت تصريحات النعيمي في وقت ارتفعت فيه أسعار النفط في أوروبا، حيث سجل مزيج برنت في المعاملات الآجلة سعرا قياسيا جديدا الخميس مستمرا في مكاسب حققها الأربعاء عقب بيانات أميركية أظهرت تراجعا مفاجئا في مخزونات الخام كما ساهمت التوقعات القوية بشأن اقتصاد الصين في دعم برنت.

وارتفعت أسعار النفط الأميركي في التعاملات الأوروبية الخميس مقتربة من مستواها القياسي المسجل أمس، كما ارتفع الخام الأميركي الخفيف 1.23 دولار إلى 112.10 دولارا للبرميل، وهو رقم يقل 11 سنتا عن مستواه القياسي المسجل الأربعاء.

المصدر : وكالات

التعليقات