أصبح لدى الجزائر عشرة مشاريع قيد الإنجاز لتحلية مياه البحر (الجزيرة-أرشيف)

تسعى الجزائر لإنتاج 2.35 مليون متر مكعب من مياه الشرب يوميا من خلال إنجاز 13 محطة لتحلية مياه البحر بحلول العام 2010.

 

وأوضح رئيس مؤسسة النفط والغاز الحكومية سوناطراك محمد مزيان إنه بفوز شركة هيلوكس السنغافورية بمشروع إنجاز أكبر محطة لتحلية مياه البحر في العالم في منطقة مقطع ببلدية مرسى الحجاج في ولاية وهران، فقد أصبح لدى الجزائر عشرة مشاريع لتحلية مياه البحر قيد الإنجاز الآن من أصل 13 محطة تسعى لإنجازها حتى العام 2010.

 

وأضاف أن شركة هيلوكس فازت أمس بمشروع إنجاز محطة لتحلية مياه البحر بمرسى الحجاج بطاقة إنتاج تصل إلى خمسمائة ألف متر مكعب يوميا، بقيمة 468.06 مليون دولار، مؤكدا أن الهدف هو الوصول إلى طاقة إنتاج تصل إلى 2.35 مليون متر مكعب من الماء يوميا.

 

من ناحية أخرى، قالت الشركة الجزائرية للطاقة في بيان إنه سيتم فتح العروض التجارية الخاصة بإنجاز ثلاث محطات أخرى لتحلية مياه البحر.

 

ووقعت الوكالة الجزائرية لتنمية الاستثمار والشركة الجزائرية للطاقة (غرين إنرجي كمبني)  قبل أقل من أسبوع مع الشركتين الإسبانيتين "إينيما" و"أكواليا" على اتفاقيتين لإنجاز محطتين لتحلية مياه البحر في ولايتي مستغانم وبومرداس بقيمة 360 مليون دولار.

 

كما افتتح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قبل نحو شهر محطة لتحلية مياه البحر بساحل العاصمة الجزائرية بتمويل أميركي بلغ 180 مليون دولار، وبطاقة إنتاج تصل إلى مائتي ألف متر مكعب يوميا.

المصدر : يو بي آي