سعر النفط قرب 102 دولار واستقرار العملة الأميركية
آخر تحديث: 2008/4/1 الساعة 10:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/1 الساعة 10:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/25 هـ

سعر النفط قرب 102 دولار واستقرار العملة الأميركية

الانتعاش المتوقع لصادرات الخام العراقية ساهم في استقرار أسعار النفط (الأوروبية-أرشيف)

استقرت أسعار النفط  للعقود الآجلة في التعاملات الآسيوية مع انتعاش متوقع لصادرات الخام العراقية، وجاء ذلك في أعقاب هبوط حاد في الجلسة السابقة.
 
وسجل سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم مايو/أيار عند 101.70 دولار للبرميل في حين زاد سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت ليصل إلى 100.45 دولار للبرميل.
 
وكانت إمدادات صادرات النفط العراقية قد انخفضت من الجنوب بواقع مائة ألف برميل يوميا منذ الهجوم الذي تعرض له خط أنابيب يمتد من حقل بازارغان الخميس الماضي.
 
لكن مصادر نفطية عراقية ذكرت أن الإمدادات انخفضت أيضا بسبب مشكلة في محطة لضخ النفط من حقل بازارغان, وأكدت أنها تسعى لاستئناف الإمدادات كاملة غدا الثلاثاء. ويضخ العراق نحو ثلاثة أرباع صادراته يوميا من مرفأ البصرة بجنوب البلاد.
 
"
وتنتظر الأسواق أحدث بيانات أسبوعية للمخزونات البترولية في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة، التي ستصدر غدا الأربعاء. وأظهر مسح لرويترز أنه من المتوقع أن تسجل مخزونات البنزين هبوطا قدره 2.3 مليون برميل في ثالث انخفاض أسبوعي.
 
ومن المتوقع أن تنخفض مخزونات المشتقات الوسيطة التي تشمل زيت التدفئة والديزل بمقدار 1.5 مليون برميل لكن مخزونات النفط الخام من المتوقع أن تسجل زيادة قدرها 2.3 مليون برميل بسبب ارتفاع
الواردات.
 
كما تتأثر الأسعار سلبا بمخاوف من أن أزمة الائتمان والمشاكل الاقتصادية الأوسع في الولايات المتحدة قد تقيد نمو الطلب على النفط.
وتشير أحدث بيانات للحكومة الأميركية إلى أن متوسط الطلب على النفط في أميركا على مدى الأسابيع الأربعة الماضية انخفض بنسبة 2.2% عن مستوياته قبل عام.

 لكن المتعاملين ما زالوا يشعرون بقلق من التوترات السياسية في مناطق منتجة للنفط بما يحمله ذلك في طياته من آثار على تدفق إمدادات الخام.
 
الدولار والذهب
في الوقت نفسه استقر الدولار أمام كل من الين الياباني واليورو الأوروبي. فقد بلغ الدولار 99.80 ينا في حين بلغ أمام العملة الأوروبية 1.5770 دولار بدلا من 1.5790.
 
وجاء ذلك بعد يوم من تسجيل الدولار أكبر خسائر فصلية خلال أربع سنوات مع هيمنة أجواء الحذر على السوق قبل سلسلة بيانات اقتصادية أميركية.
 
وتنتظر الأسواق بيانات ستصدر في وقت لاحق من اليوم عن نشاط قطاع التصنيع في الولايات المتحدة كما ستصدر أحدث بيانات شهرية للوظائف هناك يوم الجمعة.
 
وتنتظر الأسواق كذلك شهادة سيدلي بها رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي بن برنانكي غدا الأربعاء عن التوقعات الاقتصادية. وقد خفض مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة بما إجماليه 3% منذ سبتمبر/أيلول إلى 2.25%.
 
أما الذهب فقد انخفض سعره في بداية المعاملات الأوروبية إذ فتح على 912.7 دولارا للأوقية بدلا من 917 للأوقية في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الاثنين. 
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات