اقترحت غرفة تجارة وصناعة عُمان وضع سقف سعري للتجار والموزعين للحد من ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية، واعتبرت أن الاقتراح سيساعد المواطنين والمقيمين من ذوي الدخل المحدود, وسيؤدي إلى انخفاض الأسعار في الأسواق.

ورأى رئيس مجلس إدارة الغرفة خليل بن عبد الله الخونجي -بعد اجتماع مع الموردين والموزعين- أن موردي وموزعي المواد الغذائية يجب أن يحددوا سقفا لتكلفة الأرز ودقيق القمح (الطحين) والسكر والعدس وزيت الطعام والشاي واللبن المجفف واللبن المكثف والسمن الطبيعي.

وأوضح الخونجي أن الغرفة شكلت فريقا من تجار التجزئة والجملة للمواد الغذائية لوضع تصور لتنفيذ الخطة التي يمكن أن تساعد في خفض الأسعار.

وكانت الحكومة العمانية أعلنت الأربعاء الماضي سلسلة إجراءات لوقف ارتفاع أسعار عدة سلع خصوصا تلك التي ترتبط بشكل وثيق بحياة المواطنين لاسيما أصحاب الدخول الضعيفة. وتتعلق هذه الإجراءات بالخصوص بالأسماك والأرز إضافة إلى الإسمنت، المادة الأساسية في مشاريع البناء.

وقد ارتفع معدل التضخم في عمان في يناير/كانون الثاني الماضي للشهر السابع على التوالي ليصل إلى 8.29% وهو الأعلى منذ 16 عاماً حيث تسبب الريال العماني الأضعف المرتبط بالدولار في رفع تكاليف المواد الغذائية بنسبة 14.4%.

المصدر : رويترز