لبنان يصدر سندات خمسية بقيمة 875 مليون دولار
آخر تحديث: 2008/3/8 الساعة 16:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/8 الساعة 16:06 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/2 هـ

لبنان يصدر سندات خمسية بقيمة 875 مليون دولار

ديون لبنان تفوق 42 مليار دولار ومعظمها لبنوك في البلاد (الجزيرة-أرشيف)

أعلن بنكا "كريدي سويس" و"عودة" في لبنان إغلاق باب الاكتتاب في سندات دولية خمسية بقيمة 875 مليون دولار تستخدم حصيلتها لإعادة هيكلة ديون لبنانية قائمة.

وأفاد مصدر في أحد البنكين أمس بأن الطلب كان قويا من المستثمرين المحليين إضافة إلى طلب عالمي حيث تجاوز الاكتتاب المعروض، دون الكشف عن حجم الاكتتاب.

وقال وزير المالية اللبناني جهاد أزعور إن المشاركة في الاكتتاب كانت قوية وتمت بنجاح رغم الظروف الحالية التي تمر بها البلاد.

وذكر مصرفي أن أغلب الطلب على الاكتتاب في السندات الدولية كان من البنوك المحلية.

ويواجه لبنان مديونية تبلغ نحو 42.06 مليار دولار وتعادل 171% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وتراكم معظم هذه الديون التي يستحق الكثير منها لبنوك لبنانية جراء تكاليف إعادة الإعمار عقب الحرب الأهلية التي وقعت بين عامي 1975 و1990.

"
وكالة ستاندارد آند بورز خفضت  تصنيفها لدين لبنان السيادي طويل الأجل بالعملة الصعبة درجة واحدة
"
وكانت وكالة ستاندارد آند بورز قد خفضت في يناير/كانون الثاني الماضي تصنيفها لدين لبنان السيادي طويل الأجل بالعملة الصعبة درجة واحدة مرجعة ذلك للأزمة السياسية التي تواجهها البلاد حاليا.

وأما وكالة التصنيف الائتماني المنافسة موديز فقد أبقت الشهر الماضي تصنيفها الائتماني المتدني لسندات الحكومة اللبنانية، لكنها قالت إن خفضه ليس وشيكا نظرا للمستوى المرتفع لاحتياطيات العملة الصعبة في البلاد.

يشار إلى أن مواجهة لبنان أزمة سياسية في صراع على السلطة بين ائتلاف حكومي يدعمه الغرب ومعارضة تدعمها سوريا جعلت البلاد بدون رئيس منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر : رويترز

التعليقات