الأسهم اليابانية تتراجع مع خسائر شركات التصدير (رويترز-أرشيف)

سجلت أسعار النفط استقرارا قرب مستويات قياسية، وهبط الدولار إلى مستوى قياسي منخفض أمام اليورو، وتراجعت الأسهم اليابانية ما يزيد على 2% في التعاملات الآسيوية الجمعة.

وانخفض اليوم سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم أبريل/نيسان المقبل تسع سنتات إلى 105.38 دولارات للبرميل، مقارنة مع مستواه القياسي المرتفع الذي بلغ أمس 105.97 دولارات للبرميل.

وتتباين توقعات المحللين حول اتجاه أسعار النفط حيث يتوقع البعض تراجع الخام إلى مستوى في نطاق بين 65 و70 دولارا للبرميل إذا استمرت إمدادات النفط بالزيادة وتراجع الطلب.

ويتوقع محللون آخرون صعود أسعار النفط إلى 120 دولارا للبرميل مع استمرار الصناديق الاستثمارية في ضخ رؤوس أموال في سوق الذهب الأسود.

"
الدولار يهبط إلى مستوى قياسي مقابل اليورو وسلة من العملات بعد إمكانات خفض سعر الفائدة الأوروبية 
"
وفي سوق العملات انخفض الدولار إلى مستوى قياسي مقابل اليورو في التعاملات الآسيوية الجمعة عقب تقليص البنك المركزي الأوروبي من إمكانات خفض أسعار الفائدة وعدم التعبير عن قلق من قوة العملة الأوروبية الموحدة مع تثبيت سعر الفائدة الرئيسي عند 4%.

وهبط الدولار أيضا إلى مستوى قياسي أمام سلة من العملات الرئيسية ومقابل الفرنك السويسري، وسجل أدنى مستوى له في ثلاثة أعوام مقابل الين الياباني.

وارتفع اليورو إلى 1.54 دولار مسجلا مستوى قياسيا جديدا في آسيا اليوم، وهو أعلى مستوى للعملة الأوروبية منذ إطلاقها في العام 1999.

وأما في سوق الأوراق المالية فقد تراجعت الأسهم اليابانية أكثر من 2% في التعاملات المبكرة نتيجة خسائر لأسهم شركات التصدير وارتفاع الين، وتجدد مخاوف من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة التي شهدت أمس هبوط مؤشر ستاندرد آند بورز للأسهم الأميركية في وول ستريت إلى أقل مستوى إغلاق في 18 شهرا.

وانخفض مؤشر نيكاي القياسي في بورصة طوكيو اليوم 2.7% إلى 12858.80 نقطة، بينما تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.5% إلى 1255.90 نقطة.

المصدر : وكالات