توقيع اتفاقات اقتصادية سورية إيرانية
آخر تحديث: 2008/3/7 الساعة 02:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/7 الساعة 02:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/1 هـ

توقيع اتفاقات اقتصادية سورية إيرانية

رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري مع ضيفه نائب الرئيس الإيراني برويز داودي (الفرنسية)

 

وقعت سوريا وإيران عدداً من الاتفاقات في ختام اجتماعات الدورة العاشرة للجنة العليا السورية الإيرانية المشتركة.

 

وشملت الاتفاقيات مجالات الجمارك والطاقة الكهربائية والأدوية البيطرية وإنشاء مجلس رجال أعمال مشترك.

 

كما اتفق الجانبان على ضرورة الإسراع بتوقيع اتفاق منطقة التجارة الحرة لرفع التبادل التجاري الذي يبلغ حالياً أكثر من مائة مليون دولار.

 

واجتمع الرئيس السوري بشار الأسد مع نائب الرئيس الإيراني برويز داودي الذي بدأ منذ أمس زيارة لدمشق نقل فيها رغبة بلده في زيادة حجم التبادل التجاري، معتبرا أن التجارة لم ترتق إلى المستوى المتميز للعلاقات السياسية.
 
وشدد رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري على الرغبة في تعميق العلاقات السياسية والاقتصادية، فيما وصفها داودي بأنها "إستراتيجية وحميمة ومتميزة".

 

وشدد داودي وعطري على نية إيران وسوريا تعزيز العلاقات مع العراق وتركيا لأن "هذه الدول الأربع ستشكل قوة إقليمية فاعلة لها تأثير إيجابي على حياة سكانها".

 

وأكد عطري أنه سيتم تطوير التعاون بين الدول الأربع في مجالات الطاقة والنفط والكهرباء والسكك الحديد، لافتا إلى أن شركات إيرانية أطلقت في سوريا مشاريع ضخمة في حقول الري والنفط والغاز.
  
وأوضح أن مشاريع حيوية أخرى ستنفذها إيران بقطاع البتروكيمياويات وتحويل مياه نهر دجلة إلى منطقة الحسكة (شمال شرق سوريا) وكذلك مياه الفرات إلى المنطقة الوسطى.

 

يذكر أن حجم الاستثمارات الإيرانية السورية المشتركة في سوريا وصل إلى 1.5 مليار دولار من خلال إقامة مصانع للأسمنت والسيارات.

المصدر : وكالات

التعليقات