عمان تطلق إجراءات لكبح ارتفاع الأسعار
آخر تحديث: 2008/3/5 الساعة 23:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/5 الساعة 23:31 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/28 هـ

عمان تطلق إجراءات لكبح ارتفاع الأسعار

الحكومة العمانية ستعمد إلى زيادة المعروض من السمك في الأسواق المحلية (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الحكومة العمانية سلسلة إجراءات لوقف ارتفاع أسعار عدة سلع خصوصا تلك التي ترتبط بشكل وثيق بحياة المواطنين لاسيما أصحاب الدخول الضعيفة.
 
وتتعلق هذه الإجراءات بالخصوص بالأسماك والأرز إضافة إلى الإسمنت المادة الأساسية في مشاريع البناء.
 
وأوضح وزير التجارة العماني مقبول بن علي بن سلطان أن إجراءات الحكومة ستعمد إلى زيادة المعروض من السمك في الأسواق المحلية من خلال اتفاق مع شركات الأسماك العاملة في السلطنة على تخصيص جزء من  إنتاجها للسوق المحلي. وتتوفر لسلطنة عمان ثروة هائلة من السمك وتملك سواحل يبلغ طولها ثلاثة آلاف كلم.
 
وأضاف أن لجنة وزارية شكلها السلطان قابوس بن سعيد أوصت بتوفير أنواع بديلة للأرز المطروح حاليا في السوق العماني "البسمتي" الذي يعتبر وجبة رئيسية لدى الأسر العمانية وذلك بهدف توفير بدائل أرخص ثمنا.
 
وقال إن اللجنة أوصت أيضا بالسماح باستيراد أغنام وأبقار حية من الدول المجاورة، وبزيادة إنتاج الإسمنت والحديد واعتماد نظام الوكلاء المعتمدين منعا للتلاعب بالأسعار.
 
وأشار الوزير إلى أن السلطات العمانية كانت قد خفضت سعر الطحين في فبراير/شباط الماضي بـ25 ريالا عمانيا (65 دولارا) للطن الواحد.
 
وكان سلطان عُمان قابوس بن سعيد قد أمر الحكومة الشهر الماضي بزيادة رواتب العاملين بالدولة بواقع 43%، ودعم أسعار القمح للحد من أثر التضخم في البلد.
المصدر : الفرنسية

التعليقات