قلق أوروبي جراء ارتفاع سعر صرف اليورو
آخر تحديث: 2008/3/4 الساعة 12:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/4 الساعة 12:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/27 هـ

قلق أوروبي جراء ارتفاع سعر صرف اليورو

وزراء مالية اليورو يدعون واشنطن ضمنيا لكبح انخفاض الدولار (الفرنسية)

عبر وزراء مالية منطقة اليورو عن قلقهم جراء ارتفاع سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة مقابل الدولار، داعين الولايات المتحدة ضمنيا إلى العمل على كبح انخفاض سعر الدولار.

وأفاد رئيس منتدى الوزراء جان كلود جونكر الذي يشغل منصب وزير مالية لوكسمبورغ بعد اجتماع في بروكسل أمس إن وزراء المالية في منطقة اليورو قلقون من التقلبات في سعر صرف العملات.

وأعرب جونكر عن اعتقاده بأنه ينبغي أن يعكس سعر الصرف المعطيات الاقتصادية الأساسية لأن الارتفاع المفرط والحركات غير المنظمة لأسعار العملات لا تخدم النمو الاقتصادي.

وقال إن الوزراء توقفوا عند جملة من التصريح الأخير للسلطات الأميركية مفادها أن دولارا قويا يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

واعتبر ذلك دعوة لواشنطن لتفي بوعودها التي تتعلق ببذل جهود لتعزيز سعر صرف الدولار، في حين تعطي واشنطن انطباعا بأنها ستبقي سعر صرف الدولار منخفضا لكون ذلك يخدم صادراتها بينما يشهد الاقتصاد الأميركي تباطؤا.

"
وزراء أوروبيون كرروا وجهات نظر سابقة حول عدم منطقية أسعار صرف العملات لأنها لا تعتمد على أساسيات الاقتصاد
"
وكرر الوزراء الأوروبيون في بيان وجهات نظر سابقة حول عدم منطقية أسعار صرف العملات لأنها لا تعتمد على أساسيات الاقتصاد، في إشارة إلى تصريحات وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون التي تضمنت أن الدولار القوي يخدم المصالح الأميركية.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية يواكين ألمونيا إن ارتفاع اليورو يأتي في وقت يواجه فيه الاقتصاد الأوروبي إشارات مختلفة حول أدائه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

وذكرت شركة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص" التي تتخذ من مدينة تولوز الفرنسية مقرا لها إن كل عشرة سنتات ارتفاعا في اليورو تعني خسارة إيرباص مليار يورو (1.5 مليار دولار).

كما أعلنت شركة صناعة السيارات الألمانية بي.أم. دبليو الأسبوع الماضي إلغاء وظائف، محذرة من الاستغناء عن مزيد من الموظفين إذا استمر اليورو في الارتفاع.

وقالت شركة صناعة السيارات الألمانية فولكسفاغن إنها تبحث إقامة مصنع لها في الولايات المتحدة تفاديا لمواجهة مشكلات تتعلق بسعر صرف العملات.

المصدر : وكالات

التعليقات