القذافي يطالب بتوزيع دخل النفط على المواطنين مباشرة
آخر تحديث: 2008/3/3 الساعة 12:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/3 الساعة 12:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/26 هـ

القذافي يطالب بتوزيع دخل النفط على المواطنين مباشرة

 ليبيا تنتج حاليا نحو 1.6 مليون برميل يوميا من النفط (الفرنسية-أرشيف)

طالب الزعيم الليبي معمر القذافي بتوزيع دخل النفط مباشرة على الليبيين، ليحصل كل مواطن على نحو 850 دولارا شهريا لينفذوا بأنفسهم مشاريع إنمائية وخدماتية بعد فشل الجهاز الإداري في ذلك.
 
وشدد على أن تراعي الجهات الرسمية استثناء الليبيين الذين أصبحوا أغنياء بطرق مختلفة.
 
وطالب القذافي في افتتاح مؤتمر الشعب العام (البرلمان) الأحد بإلغاء عدد من الوزارات والأجهزة الإدارية بسبب فشلها في تسيير أموال النفط وعجزها عن الإنتاج وإدارة المشروعات وتقديم الخدمات للشعب الليبي.
 
ورأى أنها تحولت إلى أخطبوط تفشى فيه الفساد والرشوة  والوساطة.
 
وقال الزعيم الليبي إن بلاده أنفقت 37 مليار دولار سنويا في الأعوام الأخيرة، مشيرا إلى أن اللجان الشعبية العامة (الحكومة) أخفقت في إدارة هذه الأموال مشيرا إلى أن المشاريع في عدة قطاعات معطلة.
 
ومن المتوقع أن تؤدي هذه الدعوة إلى إلغاء عدد من الوزارات في الأيام المقبلة أثناء انعقاد مؤتمر الشعب العام.
 
وكان القذافي قد حث الليبيين في كلمة بمناسبة الاحتفال بذكرى الفاتح من سبتمبر/ أيلول 2006 على إنشاء شركات للخدمات النفطية لتحل محل الشركات الأجنبية العاملة في ليبيا. وقال القذافي إن تلك الخطوة تستهدف الحد من تنامي معدل الفقر, مشيرا إلى أن تعداد السكان الحكومي أظهر أن نحو 1.1 مليون مواطن فقراء نسبيا.
 
يشار إلى أن ليبيا التي تنتج حاليا نحو 1.6 مليون برميل يوميا من النفط تعتزم زيادة إنتاجها إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا في السنوات القادمة.
المصدر : وكالات

التعليقات