مصر وفيتنام توقفان تصدير الأرز
آخر تحديث: 2008/3/27 الساعة 23:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/27 الساعة 23:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/21 هـ

مصر وفيتنام توقفان تصدير الأرز

يمثل الأرز وجبة أساسية في آسيا (الفرنسية)

قررت مصر وفيتنام إيقاف تصدير الأرز إلى الخارج لسد حاجات الاستهلاك المحلي، بعد ارتفاع أسعار هذه السلعة عالميا بمقدار 70 دولارا للطن الأسبوع الحالي.
 
في القاهرة قالت صحيفة "الأخبار" اليومية إن وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد أصدر قرارا بوقف تصدير الأرز من أول أبريل/ نيسان المقبل حتى أكتوبر/ تشرين الأول القادم لتوفير المعروض من الأرز في السوق المحلي.
 
وأوضح الوزير أن الإنتاج المحلي من الأرز هذا العام يبلغ 4.6 ملايين طن أرز أبيض وتصل احتياجات الاستهلاك المحلي 3.2 ملايين طن ما يتيح فائض 1.4 مليون طن للتصدير صدر نصفه حتى الآن.
 
وأشار إلى أنه بعد ارتفاع أسعار منتجات القمح كالمعكرونة والمخبوزات ارتفع سعر الأرز نظرا لزيادة معدلات استهلاكه، لذا تقرر وقف التصدير تماما إلى حين ظهور المحصول الجديد في أول أكتوبر/ تشرين الأول القادم.
 
الأرز الفيتنامي
وفي هانوي أكدت رئيسة اتحاد الغذاء الفيتنامي أن رئيس الوزراء نغوين تان دونغ أمر السلطات الفيتنامية بعدم توقيع أي عقود جديدة لتصدير الأرز في العام الحالي.
 
وقالت نغوين تاي نغويت إن رئيس الوزراء وجه خطابا إلى الاتحاد يطالبه فيه بدعوة مصدري الأرز لعدم توقيع أي عقود تصدير جديدة حتى نهاية العام لتلبية احتياجات السوق المحلية.
 
وكانت موجة الصقيع التي ضربت شمال فيتنام في فبراير/ شباط الماضي واستمرت 45 يوما دمرت نحو 100 ألف هكتار من حقول الأرز، حيث قدرت وزارة الزراعة الفيتنامية الخسائر الناجمة عن هذه الموجة بحوالي 14 مليون دولار.
 
يذكر أن فيتنام وقعت بالفعل عقود تصدير حوالي 4 ملايين طن من الأرز في العام الحالي.
 
في الوقت نفسه فإن صادرات فيتنام من الأرز في الربع الأول من العام الحالي زادت بنسبة 5.3% عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين زادت عائدات التصدير في الفترة نفسها بنسبة 43% إلى 366 مليون دولار بفضل ارتفاع الأسعار العالمية.
المصدر : الألمانية

التعليقات