تاتا الهندية تشتري جاغوار ولاندروفر من فورد
آخر تحديث: 2008/3/26 الساعة 13:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/26 الساعة 13:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/20 هـ

تاتا الهندية تشتري جاغوار ولاندروفر من فورد

تدخل تاتا بهذه الصفقة مجال السيارات الفخمة لأول مرة (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن مجموعة تاتا الهندية لصناعة السيارات ستشتري اليوم من شركة فورد الأميركية علامتيها التجاريتين البريطانيتين جاغوار ولاندروفر، في صفقة تبلغ قيمتها مليار جنيه إسترليني (ملياري دولار).
 
وبهذه الصفقة تحقق مجموعة تاتا خرقا جديدا في بريطانيا بعد امتلاك فرعها الناشط في مجال الصلب "تاتا ستيل" مجموعة الفولاذ البريطانية الهولندية "كوروس" في مزاد عام 2007 بقيمة فاقت 10 مليارات يورو.
 
وكان ديف أوزبورن المسؤول في نقابة "يونايت" -أبرز اتحاد نقابي في بريطانيا- أعلن في وقت سابق أن بيع هاتين المجموعتين لتصنيع السيارات يخضع للتفاوض منذ يناير/ كانون الثاني الماضي بين فورد و"تاتا موتورز" المتخصصة في إنتاج السيارات الرخيصة وهي فرع لمجموعة تاتا.
 
وتدخل "تاتا موتورز" بهذه الصفقة مجال السيارات الفخمة التي كانت لا تزال حتى الآن غائبة عنه.
 
جاء ذلك في الوقت الذي ذكرت فيه "تاتا موتورز" أن لديها مشاريع كبرى لتطوير نفسها في الهند والعالم سواء في مجال السيارات الخاصة أو السيارات المهنية. وتسيطر تاتا -أكبر صانعي المركبات في الهند- على أكثر من نصف سوق الشاحنات ونحو 20% من سوق سيارات الركاب في البلاد.
 
وذكرت صحيفة فايننشال تايمز في وقت سابق من الشهر الحالي أن تاتا تسعى وراء تمويل ثلاثة مليارات دولار لاستخدامه خصوصا في إنهاء هذه الصفقة المقدرة بملياري دولار.
 
وعرضت فورد الشركتين المتخصصتين في صناعة السيارات الفخمة العام الماضي للبيع بعدما واجهت الشركة الأميركية خسائر بلغت 12.7 مليار دولار عام 2006.
 
وكانت فورد قد باعت العام الماضي أيضا العلامة التجارية البريطانية "أستون مارتن" بسبب الخسائر أيضا.
المصدر : تايمز

التعليقات