بوتين أبدى استعداد روسيا للمساهمة في تطوير قطاع الطاقة العراقي (الفرنسية)

عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداد بلاده للمساهمة في إعادة إعمار العراق، وتحديث البنى التحتية الاقتصادية وخاصة في قطاع الطاقة، آملا بتجاوب السلطات العراقية مع هذه الرغبة.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن بوتين قوله في رسالة وجهها إلى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "إن الشركات الروسية مستعدة للمساهمة في تعمير وتحديث منشآت البنى التحتية للاقتصاد العراقي، وخصوصا في مجالات الطاقة والنفط والغاز".

ودعا العراق إلى دعم الاستثمارات الروسية في وقت يزور رئيس شركة النفط الروسية العملاقة لوك أويل بغداد سعيا لإحياء اتفاق نفطي وقع في عهد الرئيس السابق صدام حسين.

وأشار بوتين في الرسالة التي نشر نصها الموقع الرسمي للكرملين على الإنترنت إلى استثمار المرحلة الثانية من حقل القرنة الغربية، ومشروع تحديث أنبوب "كركوك بانياس" لنقل النفط لما لذلك من فرص كبيرة.

وسلم نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر سلطانوف، الذي زار بغداد الاثنين رسالة الرئيس بوتين إلى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وقد وقعت روسيا والعراق أثناء زيارة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إلى موسكو في 11 فبراير/شباط الماضي اتفاقية تنص على شطب 93% من ديون روسيا المستحقة على العراق التي تبلغ نحو 13 مليار دولار.

ووقع الجانبان أيضا مذكرة للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي التقني تتيح لروسيا المشاركة في المشاريع والمناقصات التي ستنظم في العراق، وفقا لما ذكره زيباري آنذاك.

المصدر : وكالات