البرازيل: محادثات جولة الدوحة تقترب من التوصل لاتفاق
آخر تحديث: 2008/3/25 الساعة 14:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/25 الساعة 14:19 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/19 هـ

البرازيل: محادثات جولة الدوحة تقترب من التوصل لاتفاق

منظمة التجارة العالمية تشهد خلافات بشأن مسألة دعم المزارعين (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت البرازيل أن جولة الدوحة من محادثات التجارة العالمية تقترب من التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن التعريفات على السلع الصناعية ودعم السلع الزراعية والحصص.
 
وقال كبير المفاوضين التجاريين للبرازيل روبرت أزفيدو الاثنين إن التوصل إلى اتفاق أصبح أقرب من أي وقت مضى.
 
وأشار إلى وجود إحساس متزايد بين المفاوضين بالحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني، وإلى رغبة متزايدة بصورة خاصة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في الأسابيع القليلة الماضية.
 
وأوضح أزفيدو أن الممثلين التجاريين الرئيسيين انتقلوا من تكرار مواقفهم الثابتة إلى السعي بنشاط للتوصل إلى حلول وتجاوز الخلافات.
 
وأضاف كبير المفاوضين التجاريين للبرازيل أن النجاح ليس مؤكدا لكن محادثات محتملة على مستوى وزاري بحلول أواخر أبريل/نيسان أو أوائل مايو/أيار ستكون حاسمة.
 
وتعد البرازيل أحد أكبر منتجي السلع الزراعية ولعبت دورا رئيسيا في محادثات جولة الدوحة التجارية ممثلة لمصالح الدول النامية.
 
وبدأت جولة الدوحة عام 2001 لتعزيز الاقتصاد العالمي وتخفيف الفقر في العالم النامي، لكنها غاصت في مستنقع خلافات بشأن دعم المنتجات الزراعية وتعريفات الاستيراد.
 
غير أن المحادثات أظهرت إشارات على تحقيق تقدم خلال الأيام القليلة الماضية، إذ قال الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروزو الأسبوع الماضي إنهما متفائلان بإمكانية التوصل لاتفاق قريبا.
 
يشار إلى أن مسألة دعم المزارعين وفرض الدول الغنية الرسوم على وارداتها الزراعية والعوائق التي تضعها الدول النامية مثل الهند والصين والبرازيل على وارداتها من الدول الصناعية، باتت تشكل العائق الأساسي للتوصل إلى اتفاق لإنعاش جولة الدوحة للتجارة الحرة التي عقدت بالدوحة عام 2001.
المصدر : رويترز

التعليقات