البرلمان المصري يطالب بعرض اتفاقية الغاز مع إسرائيل عليه
آخر تحديث: 2008/3/24 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/24 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/18 هـ

البرلمان المصري يطالب بعرض اتفاقية الغاز مع إسرائيل عليه

رئيس مجلس الشعب أكد أن الحكومة لم تعرض الاتفاقية على المجلس (الجزيرة-أرشيف)

أكد رئيس مجلس الشعب المصري الدكتور فتحي سرور الأحد أن الحكومة لم تعرض على المجلس اتفاقية بشأن تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل، وطالب الحكومة بأن تعلن أمام المجلس حقيقة هذا الأمر وما إذا كانت هناك اتفاقية فعلا لتصدير الغاز إلى إسرائيل بأسعار تقل عن سعر التكلفة.
 
يأتي ذلك بينما التزم وزير البترول سامح فهمي الصمت ورفض الإجابة عن أسئلة النواب، وطلب مهلة لتجهيز بيانات للرد بدقة على التساؤلات.
 
جاء ذلك بعدما قال النائب حمدين صباحي إن على مجلس الشعب أن يعلن براءته أمام الرأي العام من الصفقة، لأنها لم تعرض عليه بنود اتفاقية تصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل بسعر 1.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وهو سعر أقل من سعر التكلفة البالغ 2.6 دولار.
 
وكان مراسل الجزيرة في القاهرة قد أفاد يوم 12 مارس/ آذار الجاري أن مصر علقت تصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل الذي كان مقررا ضخه اعتبارا من بداية الشهر الحالي.
 
يشار إلى أن شركة دوراد الإسرائيلية للطاقة وقعت مع شركة إي.أم.جي المصرية الإسرائيلية صفقة لتوريد الغاز في ديسمبر/ كانون الأول 2006، تصل قيمتها ملياري دولار لشراء الغاز الطبيعي من مصر.
 
جاء ذلك بعدما وقع وزير البترول المصري ووزير البنية التحتية الإسرائيلي السابق بنيامين بن أليعازر في يونيو/ حزيران 2005 اتفاقا في هذا الصدد.
المصدر : الجزيرة