سوسيتيه جنرال يدافع عن نفسه في دعوى قضائية أميركية
آخر تحديث: 2008/3/22 الساعة 15:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/22 الساعة 15:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/16 هـ

سوسيتيه جنرال يدافع عن نفسه في دعوى قضائية أميركية

سوسيتيه جنرال يعتزم الدفاع عن نفسه بقوة إزاء الادعاءات الموجهة له (رويترز-أرشيف)

أعلن بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الجمعة أنه سيدافع عن نفسه في دعوى قضائية جماعية بالولايات المتحدة تدفع بأنه ضلل المستثمرين بشأن مركزه في أسواق الرهون العقارية وأخفق في التحرك على أساس معلومات عن تداولات المتعامل المحتال جيروم كيرفيل.
 
وأكد البنك أنه يعتزم الدفاع عن نفسه بقوة إزاء هذه الادعاءات، وأوضح أنه عين مكتب المحاماة لتولي الدفاع عنه.
 
وكان سوسيتيه جنرال كشف في يناير/ كانون الثاني 2008 عن خسائر بلغت 4.9 مليارات يورو (7.58 مليارات دولار) ألقى باللوم فيها على تداولات احتيالية نفذها كيرفيل وهو متعامل صغير لدى البنك.
 
وأجبرت الخسائر بالإضافة إلى شطب 2.9 مليار يورو في خضم اضطراب سوق الائتمان الناجم عن خسائر في سوق الإسكان الأميركية سوسيتيه جنرال على إطلاق إصدار حقوق بقيمة 5.5 مليارات يورو وجعلت البنك الفرنسي هدفا لعرض استحواذ محتمل.
 
وتقول شركة المحاماة الأميركية كوين ميلستاين هاوسفلد آند تول إن دعواها المرفوعة أمام المحكمة الاتحادية في نيويورك تتهم سوسيتيه جنرال بتقديم بيانات كاذبة ومضللة وإخفاء معلومات جوهرية معاكسة فيما يتعلق بمركز البنك في القروض عالية المخاطر والتزامات الديون المكفولة والقيود الداخلية.
 
وتسعى الدعوى القضائية إلى تمثيل كل مشتر شهادات الإيداع الأميركية لسوسيتيه جنرال وكل المشترين الأميركيين لأسهم البنك في بورصات خارجية بين أول أغسطس/ آب 2005 و23 يناير/ كانون الثاني 2008.
المصدر : وكالات