دعوة أميركية لتكوين هيئة لتنظيم المخاطر المالية
آخر تحديث: 2008/3/20 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/20 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/13 هـ

دعوة أميركية لتكوين هيئة لتنظيم المخاطر المالية

رئيس لجنة الخدمات المالية بالكونغرس  يطالب بإخضاع كل من يشمل نشاطه عمليات ائتمان لقواعد الإشراف السارية على البنوك وحدها الآن (رويترز-أرشيف)
دعا رئيس لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأميركي (الكونغرس) إلى إنشاء هيئة لتنظيم مخاطر الخدمات المالية ومنحها صلاحيات واسعة تشمل مجموعة كبيرة من المؤسسات المالية.
   
وقال النائب الجمهوري بارني فرانك معقبا على الاضطرابات المالية التي اجتاحت الأسواق إن بوسع الكونغرس أن يخول الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) القيام بهذا الدور.
   
وأكد في وثيقة تحدد الإطار العام لخطاب سيلقيه أمام غرفة بوسطن التجارية مطالبته بإخضاع كل من يشمل نشاطه عمليات ائتمان لقواعد الإشراف السارية على البنوك وحدها الآن.
 
وطلب أيضا بأن يشمل الإشراف الأطراف الجديدة بأسواق المال، وكذلك المؤسسات القديمة التي تؤدي أنشطة جديدة.
    
وقال فرانك إنه إذا أرادت المؤسسات غير المصرفية الحصول على سيولة نقدية من مجلس الاحتياطي الاتحادي فعليها الخضوع لطلبات الهيئة التي تنظم المخاطر من حيث توفير المعلومات بتوقيت مناسب للأسواق وفتح أبوابها أمام المفتشين.
   
وسمح مجلس الاحتياطي الاتحادي لبنوك الاستثمار بالاقتراض منه مباشرة وذلك ضمن إطار خطوات أعلنت يوم الأحد للقضاء على أزمة الثقة التي اجتاحت أسواق المال واضطرت بنك الاستثمار بير ستيرنز للقبول باستحواذ منافسه جي بي مورغان عليه.
المصدر : رويترز