خفضت السعودية سعر إعادة الشراء (الريبو) العكسي 0.75% اليوم الأربعاء بعد قرار الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) خفض الفائدة الرئيسية على الدولار.

 

وتربط السعودية عملتها الريال بالدولار الأميركي.

 

يشار إلى أن الاحتياطي الاتحادي الأميركي خفض سعر الإقراض الرئيسي لديه 0.75% أمس في إطار مساعيه لتخفيف حدة تباطؤ اقتصادي نتج عن ركود سوق الإسكان وأزمة ائتمانية.

 

وأبقت السعودية سعر الإقراض الرئيسي دون تغيير عند 5.5 ليتسع الفارق بين الفائدة التي تدفعها البنوك للمودعين وما تتقاضاه من المقترضين.

 

وخفضت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) سعر الريبو العكسي إلى 2.25%  من 3%.

 

وقال جون سفاكياناكيس الاقتصادي لدى بنك ساب السعودي إن الخطوة تتماشى مع السياسة السعودية في العام الأخير، وهي أن سعر الإقراض لن يخفض عندما يكون الاقتصاد في دورة نمو مرتفع. فمن الواضح أن خفض سعر الإقراض سيسهم في رفع التضخم.

 

وخفضت دولة الإمارات العربية المتحدة التي تربط الدرهم بالدولار سعر الفائدة على اتفاقات إعادة شراء أموال ليلة واحدة بواقع 75 نقطة أساس، ليصل إلى 2.25% الأربعاء لمسايرة خفض الفائدة الأميركية.

 

ويمثل سعر الريبو الذي بدأ العمل به في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي سعر الفائدة القياسي في دولة الإمارات ويحدد أسعار الفائدة التي تقترض على أساسها البنوك أموالا من البنك المركزي.

 

وخفضت البحرين التي تربط عملتها الدينار بالدولار سعر الإيداع لأجل أسبوع، وهو سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.75% الأربعاء وأبقت على سعر الإقراض دون تغيير.

 

وخفض البنك المركزي البحريني سعر الإيداع لأجل أسبوع إلى 2.75% لكنه أبقى على سعر إعادة الشراء لأجل ليلة واحدة دون تغيير عند 2.25%.

المصدر : رويترز