البرازيل وأوروبا تتوقعان اتفاقا وشيكا بجولة الدوحة
آخر تحديث: 2008/3/20 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/20 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/14 هـ

البرازيل وأوروبا تتوقعان اتفاقا وشيكا بجولة الدوحة

الرئيس البرازيلي: لا تندهشوا إذا توصلنا قريبا جدا لاتفاق بجولة الدوحة (رويترز-أرشيف)
أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أن البرازيل والاتحاد الأوروبي متفائلان بإمكانية التوصل لاتفاق وشيك في جولة الدوحة من محادثات التجارة العالمية.
 
وقال لولا دا سيلفا عقب اجتماعه مع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو في العاصمة البرازيلية برازيليا "لا تندهشوا إذا توصلنا قريبا جدا لاتفاق في جولة الدوحة".
 
وأضاف أنه متفائل تماما مثل رئيس المفوضية الأوروبية باروسو بشأن التوصل لاتفاق في جولة الدوحة.
 
وتعد البرازيل من أكبر منتجي السلع الزراعية في العالم وهي طرف رئيسي في محادثات الدوحة.
 
وكانت فرنسا أعلنت أن 20 دولة أوروبية رفضت المقترحات الأخيرة التي قدمتها منظمة التجارة العالمية للتوصل إلى اتفاقية للتجارة العالمية على أساس أنها تلحق الضرر بقطاع الزراعة الأوروبي.

 

وقال وزير الزراعة الفرنسي ميشيل بارنييه عقب اجتماع لـ20 وزيرا من وزراء الزراعة في دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل الشهر الماضي لبحث مقترحات التجارة الدولية "إننا نفضل عدم اتفاق على التوصل لاتفاق سيئ".

 

ويعكس رد فعل الوزراء الأوروبيين الهوة بين الدول الغنية والفقيرة في منظمة التجارة العالمية التي لم تستطع حتى الآن التوصل لحلول لخلافاتها بشأن ملف الزراعة.

 

يشار إلى أن مسألة دعم المزارعين وفرض الدول الغنية الرسوم على وارداتها الزراعية والعوائق التي تضعها الدول النامية مثل الهند والصين والبرازيل على وارداتها من الدول الصناعية باتت تشكل العائق الأساسي للتوصل إلى اتفاق لإنعاش جولة الدوحة للتجارة الحرة التي عقدت بالدوحة عام 2001.

المصدر : رويترز