بوش يسعى لتهدئة أسواق المال العالمية
آخر تحديث: 2008/3/17 الساعة 23:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/17 الساعة 23:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/11 هـ

بوش يسعى لتهدئة أسواق المال العالمية

بوش يدعم خطوات الاحتياطي الاتحادي المتخذة للحيلولة دون انهيار الاقتصاد (رويترز-أرشيف)

سعى الرئيس الأميركي إلى طمأنة أسواق المال العالمية التي تعاني من أزمة تتسع آثارها، بأن إدارته "مسيطرة على الوضع".

 

لكن جورج بوش اعترف بعد مشاورات مع  كبار مستشاريه الاقتصاديين لمناقشة الأزمة التي تعصف بأسواق المال بأن بلاده  تمر "بأوقات صعبة" مؤكدا دعمه للخطوات السريعة التي اتخذها الاحتياطي الاتحادي للحيلولة دون انهيار الاقتصاد.

 

وأضاف "لقد تحرك الاحتياطي الاتحادي بسرعة لإعادة النظام إلى السوق المالية". وكرر بوش تأكيداته بأن الاقتصاد الأميركي سيتعافى على المدى البعيد.

 

وفي خطوة نادرة تهدف لإبقاء على السيولة بالسوق المالية، قام الاحتياطي الأحد بخفض سعر الخصم على الفائدة ربع نقطة مئوية إلى 3.25% ووضع برنامج إقراض خاص لشركات الأوراق المالية التي تعاني من نقص السيولة المالية بسبب أزمة الرهن العقاري.

 

ويعقد مجلس الاحتياط الاتحادي اجتماعه الدوري الثلاثاء. ومن المتوقع أن يقرر خفض سعر الفائدة الرئيسية بمقدار نقطة مئوية كاملة إلى 3%.

 

تراجع الإنتاج الصناعي

من ناحية أخرى قال الاحتياطي إن الإنتاج الصناعي تراجع بأعلى معدل خلال أربعة أشهر في فبراير/ شباط  الماضي، وإن المناجم والمصانع وشركات المرافق عملت بأبطأ معدل لها خلال أكثر من عامين.

 

وانخفض إجمالي الإنتاج الصناعي بنسبة 0.5% في فبراير/ شباط بعد ارتفاع بنسبة 0.1% الشهر السابق.

 

ويعتبر هذا أكبر انخفاض بالإنتاج الشهري منذ تراجعه بنسبة 0.6% في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

وتأتي أحدث بيانات بشأن الإنتاج متسقة مع الاقتصاد المتباطئ بصورة حادة, في حين يقول بعض المحللين إنه ربما يكون قد دخل بالفعل في حالة من الركود.

المصدر : وكالات