سعر الذهب يسجل ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق
آخر تحديث: 2008/3/13 الساعة 23:49 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/13 الساعة 23:49 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/7 هـ

سعر الذهب يسجل ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق

إقبال المستثمرين على شراء الذهب لضعف الدولار رفع أسعاره (رويترز-أرشيف)

ارتفع سعر الذهب إلى أعلى مستوياته على الإطلاق مسجلا ألف دولار للأوقية (الأونصة) للمرة الأولى بالمعاملات الآجلة في نيويورك بدعم من إقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس لضعف الدولار، ووسط مخاوف من ارتفاع التضخم جراء ارتفاع أسعار النفط.

ولكن الذهب عاد وتراجع عن مستوى الألف دولار في عقود تسليم أبريل/نيسان المقبل، إلا أنه بقي مرتفعا 17.30 دولارا تعادل 1.7% عند 997.70 دولارا للأوقية.

وصعدت أسعاره لمستويات قياسية بعد هبوط الدولار إلى أقل من مائة ين بالتعاملات الآسيوية، وهو أدنى مستوياته مقابل العملة اليابانية في اثني عشر عاما. كما انخفض الدولار إلى مستوى قياسي أمام اليورو.

وهوت العملة الأميركية الخميس إلى أدنى مستوى لها في 12 عاما مقابل الين، وإلى مستوى قياسي مقابل اليورو، حيث اكتنفت الشكوك فعالية جهود الاحتياطي الاتحادي لمساعدة أسواق الائتمان والحد من الضرر الذي يصيب الاقتصاد الأميركي.

وانخفض الدولار دون مائة ين، وهو أدنى مستوى له منذ أواخر 1995. كما استمر في الانخفاض مقابل العملة الأوروبية التي سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق، وهو 1.5584 دولار.

"
الدولار يهبط مقابل اليورو بنسبة 3.5% منذ 26 فبراير/شباط الماضي
"
كما انخفضت العملة الأميركية مقابل اليورو بنسبة 3.5% منذ 26 فبراير/شباط الماضي. وجاء هبوطها الخميس رغم تصريحات الرئيس جورج بوش بأنه يؤيد دولارا قويا.

وقال بوش في مقابلة إذاعية الأربعاء إن قيمة العملة الوطنية أثرت بلا شك على سعر النفط.

يُشار إلى أن أسعار النفط سجلت مستويات قياسية أيضا عندما بلغ الخام الأميركي الخفيف بالعقود الآجلة 110.20 دولارات للبرميل.

المصدر : وكالات

التعليقات