جدل حول رفع رسوم الخدمات بمطارين بريطانيين
آخر تحديث: 2008/3/12 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/12 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/6 هـ

جدل حول رفع رسوم الخدمات بمطارين بريطانيين

مطار هيثرو (رويترز-أرشيف)

تتوقع زيادة أسعار تذاكر شركات الطيران البريطانية بعد الإعلان يوم الثلاثاء عن ارتفاع رسوم الخدمات في أكبر مطارين بريطانيين.

 

وأشارت صحيفة إندبندنت إلى أن هيئة الطيران المدني البريطانية متهمة بالانصياع لضغوط هيئة المطارات البريطانية التي تمتلك وتشرف على إدارة سبعة مطارات في بريطانيا بعد أن أعلنت رفع رسوم الهبوط في مطار لندن بنسبة 23.5% في العام القادم، ورفعها بـ21% في مطار غاتويك.

 

وردت شركات الطيران بالقول إن هيئة الطيران المدني فشلت في الوقوف ضد خطة هيئة المطارات الباهظة الثمن الخاصة بتحديث المطارين.

 

وأكدت شركة فيرجن أتلانتك وبي أم آي وريان أير وإيزي جت في بيان أن النظم في المطارات لم تعد صالحة وأن إعلان هيئة الطيران المدني يؤكد الحاجة إلى تغييرها. لكنها أكدت أيضا أن الزيادة الجديدة سوف تؤثر على المستهلكين لا محالة.

 

وكانت هيئة الطيران المدني وهيئة المطارات البريطانية قد أشاراتا إلى أن رسوم مطار هيثرو سترتفع إلى 12.8 جنيها إسترلينيا لكل مسافر العام القادم كما ستزداد الرسوم في مطار غاتويك لتصل 6.79 جنيهات.

 

ويقول خبراء إنهم يعتقدون أن شركات الطيران التي ستتحمل هذه الزيادة سوف تزيد أسعار تذاكر السفر لتحمّل المسافر بالتالي عبء الزيادة الجديدة.

 

وقال مدير قسم الاتصالات في شركة فيرجن إن التكلفة الجديدة ستتحملها شركات الطيران البريطانية، مما يجعل الشركات الأميركية أكثر منافسة.

 

وتؤيد شركات الطيران الأربع البريطانية فيرجن أتلانتك وبي أم آي وريان أير وإيزي جت، إنهاء احتكار هيئة المطارات البريطانية لإدارة هذه المطارات.

 

يشار إلى أن مجموعة فيروفيال الإسبانية اشترت الهيئة قبل عشرة أشهر بـ10.3 مليارات جنيه إسترليني.

 

وعلى الرغم من أنها استطاعت زيادة الرسوم أكثر من مقترحات هيئة الطيران المدني العام الماضي، فإن هيئة المطارات أعربت عن عدم رضاها عن حجم الزيادة الجديدة, مع الأخذ في الاعتبار خطة التطوير التي تعتزم تنفيذها.

المصدر : إندبندنت

التعليقات