إسبانيا تلغي ديونا على هندوراس وبوركينا فاسو والسنغال

f_Children from a poor suburb of Ouagadougou watch a documentary


قالت حكومة مدريد إنها شطبت ديونا اقتصادية كانت مستحقة لها على كل من هندوراس وبوركينا فاسو بقيمة 109 ملايين دولار.

ويصل حجم ديون هندوراس التي ألغتها إسبانيا 101 مليون و172 ألف و814 دولارا. وبلغ حجم الديون التي أسقطت عن بوركينا فاسو ثمانية ملايين و291 ألفا و235 دولارا.

وجاءت الخطوة ضمن برامج إلغاء الديون الموقعة بين إسبانيا وكلا البلدين في إطار عمليات إسقاط الديون التي تطبقها مدريد في إطار مبادرة تخفيف الديون عن الدول الأكثر فقرا.

وقال الحكومة الإسبانية أيضا إنها مساهمتها هذا العام بالدورة العاشرة لتجديد صندوق التنمية الأفريقي البالغة ستين مليونا و502 ألف و67 دولارا، ستكون من خلال صندوق دعم التنمية الإسباني.

"
إسبانيا تعتزم إلغاء خمسين مليون يورو (75.89 مليون دولار) من ديونها المستحقة على السنغال وتوجيهها جزئيا لمشاريع مخصصة لتسريع النمو ومحاربة الفقر
"

كما أعلنت سفارة مدريد في دكار عن اعتزام إسبانيا إلغاء خسمين مليون يورو (75.89 مليون دولار) من ديونها المستحقة على السنغال، وتوجيهها جزئيا لمشاريع مخصصة لتسريع النمو ومحاربة الفقر.

وأفادت السفارة في بيان أنه سيلغى مباشرة ثلاثون مليون يورو (45.5 مليون دولار) مباشر من الديون، والعشرون مليون يورو (30.3 مليون دولار) الباقية ستخصص السنوات المقبلة لصناديق تمويل مشاريع إنمائية بقطاعات لم تحددها.

وأضافت أن حجم الدين الخارجي للسنغال بلغ 80% من ناتجها المحلي الإجمالي عام 2000 لكنه تراجع إلى 20% من الناتج المحلي الإجمالي نهاية العام الماضي، الأمر الذي سيساهم بتسريع النمو ومكافحة الفقر بفضل إلغاء الديون الإسبانية وديون المجتمع الدولي.

وتوقعت السلطات السنغالية نهاية 2007 تراجع النمو الاقتصادي بالبلاد إلى 4.5% و4.7% مقارنة مع 5.4% سابقا جراء هبوط إنتاج المحاصيل الناجم عن عوامل مناخية.

وتسعى السنغال لرفع نموها الاقتصادي إلى 7% لتصل مرتبة دولة ناشئة، وتخرج من دائرة الدول الأكثر فقرا.

المصدر : وكالات