أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف بشأن الاقتصاد الأميركي
آخر تحديث: 2008/2/5 الساعة 20:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/5 الساعة 20:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/29 هـ

أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف بشأن الاقتصاد الأميركي

صناديق استثمارية باعت النفط لمخاوف تتعلق بتباطؤ الاقتصاد الأميركي (رويترز-أرشيف)

انخفضت أسعار النفط خلال التعاملات الأوروبية اليوم مع مبيعات صناديق استثمارية لمخاوف بشأن حدوث تباطؤ اقتصادي بالولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم، قد يقلل الطلب على الخام.

وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف دولارا إلى 89.02 دولارا للبرميل عقب صعوده 1.06 دولار أمس. كما انخفض سعر مزيج برنت دولارا مسجلا 89.47 دولارا للبرميل.

وتراجعت أسعار سلة خامات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) أمس إلى 87.02 دولارا للبرميل من 87.72 دولارا في اليوم السابق.

وساهم في ارتفاع أسعار النفط أمس عوامل عدة منها الضباب في قناة هيوستون للشحن وهجمات تركية على شمال العراق، وغارة لمسلحين على محطة أنابيب نفط في نيجيريا.

ولكن كفة هذه العوامل لم ترجح اليوم أمام المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية ذات التأثير الواسع ذات العلاقة بتباطؤ الاقتصاد الأميركي.

"
مسؤولون كبار بأوبك قللوا من احتمال تغيير الإنتاج خلال اجتماع المنظمة الشهر المقبل
"
وقلل مسؤولون كبار بأوبك أمس من احتمال تغيير الإنتاج خلال اجتماع المنظمة الشهر المقبل، مشيرين إلى أن القرار حول الإنتاج يتوقف على الاقتصاد العالمي.

وعزا كريستوفر بيلو من باتش كوموديتيز تراجع أسعار النفط الثلاثاء إلى ضغط ناجم عن تسييل صناديق مراكز بسبب عوامل اقتصادية تدفع الخام للانخفاض، يمكن أن تعني تراجع الطلب على النفط.

وكانت أوبك قد قررت يوم الجمعة الماضي خلال اجتماعها في فيينا إبقاء مستوى إنتاجها دون تغيير حاليا.

يُذكر أن سلة خامات أوبك تضم اثني عشر نوعا من النفط الخام هي صحارى الجزائري وجيراسول الأنغولي وميناس الإندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي والتصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وخام "بي سي إف 17" من فنزويلا.

المصدر : وكالات

التعليقات