بحث ملف الديون الأردنية على العراق
آخر تحديث: 2008/2/4 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/4 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/28 هـ

بحث ملف الديون الأردنية على العراق

 
يزور وزير المالية العراقي  بيان جبر الزبيدي عمان لتسوية ملف الديون المترتبة على العراق وتسديدها للأردن.
  
وأجرى الزبيدي مباحثات مساء الأحد مع وزير المالية الأردني حمد الكساسبة بحضور محافظ البنك المركزي الأردني والأمين العام لوزارة المالية.
  
وبحث المسؤولون آلية معالجة الديون الواجب على البنك المركزي العراقي تسديدها للبنك المركزي الأردني، وملف الودائع المجمدة، ومطالبات القطاع الخاص الأردني على العراق.
  
وأكد الجانبان أهمية وضع آلية وجدول زمني محدد لتسوية جميع القضايا العالقة، وتسهيل إجراءات تسويتها لبلوغ آفاق أوسع من التعاون الاقتصادي والمالي، وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية.
  
مقدار الدين  
وبين وزير المالية العراقي في يونيو/حزيران من العام الماضي خلال زيارته عمان عدم امتلاكه أرقاما دقيقة بمقدار الديون الأردنية على بلاده.
  
لكن وسائل الإعلام الأردنية تتحدث ديون تبلغ أكثر من مليار دولار للبنك المركزي الأردني على نظيره العراقي، و130 مليون دولار من الديون للتجار الأردنيين على العراق.
  
وكان الأردن الشريك التجاري الأول للعراق قبيل الغزو الأميركي سنة 2003، كما كان من أهم المصدّرين إلى العراق ضمن برنامج "النفط مقابل الغذاء والدواء" الذي طبق من 1996 إلى 2003 وسمح للعراق في ظل الحظر الدولي ببيع كميات من نفطه لشراء مواد غذائية وأدوية لتخفيف آثار العقوبات الدولية على الشعب العراقي.
المصدر : الفرنسية

التعليقات