أعلنت سوريا استكمال المرحلة الأولى من مد خط الغاز العربي بالتعاون مع مصر والأردن، وسيتم قريبا بدء مد خط للغاز بين حلب وتركيا.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع خط الغاز العربي الذي يربط الحدود السورية الأردنية بمنطقة الضمير في ريف دمشق.

"
عباس: عمليات الاستثمار وإدخال الغاز في المشروع ستبدأ قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي
"
وأفادت الوكالة نقلا عن المدير العام للشركة السورية للغاز علي عباس قوله إن عمليات الاستثمار وإدخال الغاز في المشروع ستبدأ قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي.

وأشار عباس إلى أنه مع استكمال هذا المشروع تكون الشركة قد أنجزت أهم مشروع وطني اقتصادي للغاز بالتعاون مع مصر والأردن.

كما تطرق إلى أن مشروع معمل غاز منطقة الفرقلس الجديد بمحافظة حمص سيستكمل قبل منتصف هذا العام، وينتج سبعة ملايين متر مكعب من الغاز يوميا تغذي الشبكة السورية للغاز وطولها 2500 كلم لنقل الغاز إلى محطات الكهرباء بسوريا وشركة الأسمدة ولقطاعات تنموية واقتصادية أخرى.

وأوضح عباس مباشرة إحدى الشركات الروسية بإقامة معمل جديد للغاز في موقع توينان شمال المنطقة الوسطى بقدرة ثلاثة ملايين متر مكعب يوميا، ويستغرق تنفيذ المشروع عشرين شهرا.

كما أشار مدير الشركة السورية للغاز إلى اتفاقات مع شركات عالمية تشمل بتروكندا وإيما الكرواتية لإقامة مشاريع أخرى بمنطقة تدمر لإنتاج نحو ستة ملايين متر مكعب من الغاز يومياً.

وذكر أنه سيباشر بتنفيذ خط جديد لنقل الغاز من حلب إلى الحدود التركية بطول 62 كلم خلال العام الحالي، للمساهمة بمرور الغاز عن طريق بلاده من الدول المنتجة إلى المستهلكة عبر تركيا إلى أوروبا.

المصدر : يو بي آي