اليورو قرب أعلى مستوى مقابل الدولار منذ إصدار الأوروبي عام 1999 (الفرنسية-أرشيف)

استمر هبوط سعر الدولار الأميركي الخميس، وافتتحت سوق لندن على 1.51 دولار لليورو، في أعلى مستوى للعملة الأوروبية على الإطلاق أمام الدولار منذ إصدارها عام 1999.

 

ووصل اليورو الأربعاء إلى 1.5103 دولار، كما انخفض أمام العملات العالمية الأخرى، مع زيادة المخاوف من تفاقم أزمة الرهن العقاري بالولايات المتحدة وما تبعها من أزمة مالية في أسواق العالم والمخاوف بشأن دخول الاقتصاد الأميركي مرحلة كساد.

 

ووصل سعر الجنيه الإسترليني الخميس في لندن إلى 1.9801 دولار واستقر سعر الدولار عند 106.435 ينات يابانية.

 

وزادت الضغوط على العملة الأميركية عقب إعلان الحكومة الأميركية الأربعاء عن انخفاض معدل بناء المساكن الجديدة بنسبة 2.8% في يناير/ كانون الثاني الماضي, وبعد أن أعلن رئيس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) بن بيرنانكي عن استمرار سياسة البنك في خفض أسعار الفائدة على الدولار في محاولة لإنعاش الاقتصاد, ما يجعل العملة الأميركية أقل جاذبية مقابل العملات الأخرى.

 

واعترف بيرنانكي بأن المخاطر من تباطؤ الاقتصاد الأميركي لا زالت قائمة.

 

يشار إلى أن الاحتياطي الاتحادي خفض سعر الفائدة على الدولار بمقدار 2.25 نقطة مئوية منذ سبتمبر/ أيلول الماضي إلى 3%. ويتوقع محللون أن يقرر المركزي الأميركي خفضا آخر في 18 مارس/ آذار.

 

ومن المؤشرات الأخرى على سوء حال الاقتصاد الأميركي التي تؤدي أيضا إلى ضعف الثقة في العملة الأميركية هبوط مؤشر ثقة المستهلكين لمؤسسة كوفرانس بورد إلى أدنى مستوياته منذ فبراير/ شباط 2003 هذا الأسبوع, وصدور تقرير عن وزارة العمل الأميركية يفيد بأن معدل التضخم ارتفع 1% الشهر الماضي، وهو معدل أعلى من توقعات المحللين.

 

إضافة إلى ذلك أفادت مؤسسة ستاندرد أند بورز للتصنيفات الائتمانية بأن أسعار المساكن بالولايات المتحدة انخفضت 8.9% في آخر ثلاثة أشهر من العام الماضي مقارنة مع الفترة المقابلة من العام السابق، وهو أكبر انخفاض على الإطلاق.

 

أسعار العملات

وفي اتجاه عكسي مع هبوط الدولار شهدت أسعار الذهب الملجأ الآخر الآمن للاستثمار ارتفاعا إلى أعلى مستويات على الإطلاق في نيويورك الأربعاء إلى 964.70 دولارا للأوقية, قبل أن يتراجع الخميس في لندن إلى 958.309 دولارا بعد أن تعرض لضغوط لجني الأرباح.

 

لكن المحللين يرون أن المعدن الأصفر سيجد دعما في أسعار النفط القوية وهبوط الدولار.

 

وبدأت الفضة معاملات الخميس عند 19.2519 دولارا من 19.2719 دولارا الأربعاء.

 

أسعار النفط

واحتفظ النفط بأسعاره قرب أعلى مستوياتها وبقي عند نحو 100 دولار للبرميل في التعاملات الصباحية في آسيا الخميس.

 

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم الشهر القادم إلى 99.82 دولارا للبرميل من أعلى مستوى له على الإطلاق وهو 102.08 دولار للبرميل الذي وصله الأربعاء.

 

أما مزيج برنت الأوروبي فقد استقر عند 99.73 دولارا للبرميل.

 

يشار إلى أن هبوط الدولار دفع المستثمرين إلى أسواق السلع خاصة إلى النفط. وكانت المضاربات من بين عوامل أخرى أثرت في استمرار صعود أسعار النفط. 

المصدر : وكالات