أسعار النفط توالي تسجيل مستويات قياسية لضعف الدولار
آخر تحديث: 2008/2/29 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/29 الساعة 01:47 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/23 هـ

أسعار النفط توالي تسجيل مستويات قياسية لضعف الدولار

خبراء في أوبك لا يرون حاجة لزيادة إنتاج المنظمة في اجتماعها المقبل (الفرنسية-أرشيف)

سجلت أسعار النفط الأميركي مستوى قياسيا جديدا تجاوز 102 دولار للبرميل الخميس في ظل مضاربات على شراء الخام دفع إليها ضعف الدولار وتوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية وتقارير اندلاع حريق في محطة غاز بريطانية.

وشهدت بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) إغلاق الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم أبريل/نيسان المقبل على 102.55 دولار للبرميل مرتفعا 2.92 دولار بينما بلغ الخام مستوى قياسيا في وقت سابق عندما وصل 102.74 دولار للبرميل وهو سعر تجاوز الرقم القياسي المسجل الأربعاء والبالغ 102.08 دولار.

"
الخام الأميركي الخفيف بلغ مستوى قياسيا عندما وصل 102.74 دولار للبرميل وبرنانكي يشير لسير الاقتصاد الأميركي  نحو ركود تضخمي 
"
وأدت تقارير اقتصادية نشرت الخميس إلى سحب أموال كبيرة وضخها في سوق النفط حيث قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بن برنانكي، إن الاقتصاد الأميركي يسير نحو ركود تضخمي كالذي واجهته الولايات المتحدة قبل ثلاثين عاما.

وأضاف برنانكي أن هناك مؤشرات على استمرار استقرار توقعات التضخم معبرا عن ثقته في تحقيق الاقتصاد الأميركي نموا قويا خلال السنوات القليلة المقبلة.

كما قالت وزارة العمل الأميركية إن طلبات إعانات البطالة ارتفعت 19 ألف طلب الأسبوع الماضي وذلك يفوق التوقعات.

ورغم الارتفاع القياسي في أسعار النفط فقد استبعد وزير النفط الفنزويلي رفائيل راميريز الحاجة لزيادة إمدادات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) خلال اجتماعها المقبل في الخامس من الشهر القادم في فيينا.

من جهته جدد وزير الطاقة الأميركي سام بودمان دعوته لأوبك إلى زيادة إنتاج لمواجهة الأسعار التي تخطت 102 دولار للبرميل.

وذكر مندوب في أوبك أن لجنة خبراء الاقتصاد بالمنظمة لا ترى حاجة لزيادة إنتاج النفط.

المصدر : وكالات

التعليقات