المفوضية الأوروبية تغرّم مايكروسوفت 1.3 مليار دولار
آخر تحديث: 2008/2/28 الساعة 01:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/28 الساعة 01:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/22 هـ

المفوضية الأوروبية تغرّم مايكروسوفت 1.3 مليار دولار

كرويس: مايكروسوفت أول شركة تغرمها المفوضية لعدم الالتزام بقرارها (الفرنسية)

فرضت المفوضية الأوروبية غرامة قياسية على شركة صناعة برامج الكومبيوتر مايكروسوفت تبلغ 899 مليون يورو (1.35 مليار دولار) الأربعاء.

وتأتي هذه الغرامة بعد رفض الشركة الامتثال لطلب قدمته المفوضية منذ سنوات تضمن توفير مايكروسوفت بيانات مهمة بشأن البرامج التي تطورها للشركات المنافسة مقابل أسعار معقولة.

ولدى احتساب مجموع الغرامات التي فرضتها المفوضية على مايكروسوفت فإنها تبلغ 1.68 مليار يورو (2.5 مليار دولار) كعقوبة للمخالفة الأصلية ولعدم تنفيذ العقوبة الأولى، مما يتجاوز أي غرامات فرضت على أي شركة أخرى.

وأفادت مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي نيلي كرويس بأن "مايكروسوفت هي أول شركة تضطر المفوضية لتغريمها لعدم التزامها بقرار مكافحة الاحتكار". ولكنها أعربت عن أملها في تسوية هذه المسألة بشكل نهائي.

"
مايكروسوفت تعتبر
الغرامات خاصة بقضايا سابقة وتتطلع حاليا للمستقبل
"
وأوضحت الشركة في بيان أن الغرامات تخص قضايا وصفتها بالسابقة في حين تتطلع حاليا للمستقبل.

وأكدت المفوضية في قرارها التاريخي لعام 2004 الذي أقرته المحكمة الأوروبية في عام 2007 حجب مايكروسوفت معلومات عن منافسيها من صانعي أجهزة الخوادم كان من شأنها أن توفر لهم إمكانية إنتاج برامج متوافقة مع برنامج التشغيل الخاص بها.

وألزمت مايكروسوفت بتوفير المعلومات المطلوبة حيث وافقت الشركة على ذلك إلا أنها فرضت رسوما عالية نظير استغلال حقوق الملكية الفكرية مستندة إلى عمليات تطوير قامت بها.

ولكن المفوضية رأت أن المعلومات تفتقر للتطوير واعتبرت الرسوم المطلوبة غير مبررة.

المصدر : وكالات

التعليقات