ألان غرينسبان أيد إصلاح نظام العملة في دول الخليج العربية (الفرنسية-أرشيف)

قرر البنك المركزي الكويتي السماح للعملة المحلية الدينار بتسجيل أكبر مكسب لها في يوم واحد العام الحالي، عقب هبوط الدولار إلى مستوى قياسي حقق اليورو من خلاله مستوى فوق 1.5 دولار بعد بيانات أميركية أوضحت إقبال أكبر اقتصاد في العالم على مرحلة كساد.

وأعلن البنك الأربعاء أنه سيتم تداول العملة المحلية حول سعر أساسي بقيمة 0.272910 دينار للدولار أي بزيادة نسبتها 0.22% عن سعر الدينار أمس.

وتعتبر الكويت الدولة الخليجية الوحيدة التي تخلت عن ربط عملتها بالدولار الذي سجل اليوم 1.5050 دولار لليورو وتراجعت العملة الأميركية لمستوى قياسي اليوم أمام عملات رئيسية.

"
الدينار الكويتي ارتفع بنسبة 5.95% منذ إعلان الكويت التخلي عن ربط عملتها بالدولار في مايو/ أيار الماضي
"
وعرف الدينار ارتفاعا بنسبة 5.95% منذ إعلان الكويت التخلي عن ربط عملتها بالدولار في مايو/ أيار الماضي حيث ربطتها بسلة من العملات.

وعزت الكويت ارتفاع التضخم فيها إلى ضعف الدولار الذي كان يعمل على زيادة تكلفة واردات البلاد من أوروبا.

ولكن البنك المركزي الكويتي لم يبين مكونات سلة العملات التي ربط بها الدينار إلا أنه أوضح أن الدولار يمثل جزءا كبيرا منها.

وسجلت العملة الكويتية اليوم أعلى مستويات الصرف أمام الدولار منذ 15 يناير/ كانون الثاني الماضي الذي اقتربت فيه من ذروة قيمتها في 20 عاما.

وكشف البنك أيضا عن ارتفاع حاد في المعروض النقدي الكويتي الذي يعتبر مؤشرا على التضخم المستقبلي بنسبة 27.02% في الشهر الماضي أسرع معدل نمو في ما لا يقل عن 14 عاما.

وقالت وزارة المالية الكويتية اليوم إن عائدات البلاد بلغت في نهاية الشهر العاشر من السنة المالية الحالية 15.35 مليار دينار (56.2 مليار دولار) ما يعادل نحو ضعف تقديرات الميزانية للسنة المالية 2007/2008.

الدرهم والمراهنات
وفي دبي زادت قيمة الدرهم الإماراتي في المعاملات الآجلة بعد تصريحات الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) ألان غرينسبان تؤيد إصلاح نظام العملة الأمر الذي جدد المراهنات على رفع قيمة العملات في دول الخليج العربية.

"
دلت المعاملات الآجلة على مراهنة حول زيادة 3% في قيمة الدرهم خلال عام
"
ودلت المعاملات الآجلة على مراهنة المستثمرين حول زيادة 3% في قيمة الدرهم خلال عام و4.6% في عامين.

وقال غرينسبان في مؤتمرين بالسعودية والإمارات الاثنين الماضي إن مستويات التضخم شبه القياسية في دول الخليج العربية ستنخفض كثيرا في حالة تخلي دول المنطقة المنتجة للنفط عن ربط عملاتها بالدولار وتعويم عملاتها.

المصدر : وكالات