قرب إطلاق التداول الإلكتروني بسوق المال الليبي
آخر تحديث: 2008/2/24 الساعة 08:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/24 الساعة 08:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/18 هـ

قرب إطلاق التداول الإلكتروني بسوق المال الليبي

متدربون على نظام التداول الإلكتروني الذي سينطلق الشهر المقبل (الجزيرة نت)

خالد المهير-بنغازي
 
يطلق سوق الأوراق المالية بليبيا بداية الشهر القادم نظام تداول إلكترونياً بعد انتهاء التجهيزات وتأهيل الخبرات الوطنية بهذا المجال الجديد.
 
ويشرف على وضع اللمسات النهائية فريق من الخبراء العرب والأجانب من تونس ومصر والولايات المتحدة.
 
وحول الوسائل الفنية في تنظيم التداول الإلكتروني أكد مدير إدارة نظم المعلومات بالسوق أحمد بالرأس أن الاختبارات النهائية لجميع الأنظمة، وبعد مراجعة الخبراء الأجانب، تؤكد الجهوزية.
 
وتندرج جاهزية الأنظمة على عمليات نشر البيانات عبر الوسائل المختلفة مثل الشاشات داخل قاعات التداول بكل من طرابلس وبنغازي التي تعرض قيم الأسهم ومؤشر السوق وبيانات الشركات.
 
سليمان الشحومي (الجزيرة نت)
وفي حديث مع الجزيرة أكد رئيس لجنة الإدارة والمدير العام للسوق سليمان الشحومي وجود آليات محددة بعمل السوق أهمها نظام الإيداع والقيد المركزي المعمول به لأول مرة في ليبيا.
 
وقال إن هذا النظام يعمل على تسجيل جميع ملاك الأسهم بالشركات المدرجة بالسوق، وينظم تناقل الملكية.
 
وأكد الشحومي أن إدراج الشركات بالسوق له ضوابط تصنع الشفافية وترسخ مفاهيم الإفصاح عن نتائج عمل الشركات لتقدمها للمستثمرين الوطنيين والأجانب.
 
وأدرجت بقوائم السوق سبع شركات ليبية هي مصرف التجارة والتنمية، وليبيا للتأمين، والمتحدة للتأمين، ومصارف الوحدة، والصحاري، والسرايا، والتجاري العربي.
 
التغيير
وتوقع الشحومي عراقيل وصفها بالجمة لكون السوق مؤسسة تسعى لتغيير المفاهيم السائدة.
 
طارق عزت (الجزيرة نت)
ونفى الشحومي أن يكون إنشاء بورصة في ليبيا تعبيرا واضحا عن تغيير في نهج السياسة الليبية، معتبرا أن سوق الأوراق المالية يرسخ مفهوم الرأسمالية الشعبية.
 
وتوقع العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة طارق عزت في تصريح للجزيرة نت، نجاح سوق الأوراق المالية الليبي في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية.
 
يذكر أن سوق الأوراق المالية الليبي أنشئ بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة (الحكومة) رقم (134) لعام 2006.
 
ويتخذ السوق شكل شركة مساهمة ليبية برأس مال قدره 20 مليون دينار ليبي (16.36 مليون دولار) مقسمة إلى مليوني سهم بقيمة اسمية قدرها عشرة دنانير ليبية (8.18 دولارات) للسهم الواحد.
المصدر : الجزيرة