ارتفاع النفط ينعش البورصات العربية
آخر تحديث: 2008/2/23 الساعة 22:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/23 الساعة 22:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/17 هـ

ارتفاع النفط ينعش البورصات العربية

 

اتسم أداء البورصات العربية بالقوة هذا الأسبوع مدعومة بارتفاع أسعار النفط وتدني أسعار أسهم الشركات الكبرى التي تراجعت في الأسابيع القليلة الماضية بفعل ضغوط المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأميركي.
 
وأضاف محللون ماليون أن بورصات المنطقة ستواصل اتجاهها الصعودي في الأسابيع القليلة القادمة، بينما يتوقع المستثمرون اتجاه جزء كبير من العائدات البترولية الخليجية بالدولار إلى أسواق الأسهم.
 
وتوقع رئيس وحدة السمسرة بالبنك الأهلي الأردني نزار طاهر دفعا قويا لبورصات المنطقة في الأشهر القادمة بتأثير أسعار النفط القياسية وتدني أسعار أسهم الشركات القيادية.
 
وقال إن المستثمرين أصبحوا الآن على دراية بأن الهبوط الذي هز أسواق الأسهم العربية تخوفا من الركود الأميركي غير منطقي ولا أساس له.
 
السوق السعودي
وفي إطار هذا التحليل سجلت الأسهم السعودية أداء قويا هذا الأسبوع مع قيادة سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وسهم مجموعة الراجحي المصرفية السوق للصعود.
 
"
سجلت الأسهم السعودية أداء قويا هذا الأسبوع مع قيادة سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وسهم مجموعة الراجحي المصرفية السوق للصعود
"
وارتفع المؤشر العام لأكبر بورصة في المنطقة العربية بنسبة 10.3% هذا الأسبوع ليغلق على 10127.1  نقطة مقابل9185.07  نقطة في ختام الأسبوع الماضي.
 
وقال مركز بخيت للاستشارات المالية بالرياض إن المؤشر يقل حاليا بنسبة 9.4% عن مستواه مطلع العام الجاري.
 
وتوقع المركز في تقريره استمرار السوق السعودية بتحقيق زيادة تدريجية وتخفيف حدة المخاوف بشأن التأثير السلبي من الاتجاه الذي يسود الأسواق العالمية.
 
السوق الأردني



كما انتعشت الأسهم الأردنية هذا الأسبوع مدفوعة بالطلب القوي على أسهم الشركات الكبرى خاصة أسهم البنك العربي وشركة بوتاش العربية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية.
 
ووفق التقرير الأسبوعي لبورصة عمان سجل المؤشر العام مكاسب نسبتها 4.36% هذا الأسبوع ليغلق على 8086 نقطة مقابل 7857 نقطة الأسبوع الماضي.
 
وقالت شركة غلف إنفست للأوراق المالية في تقريرها الأسبوعي إن الأسهم الكويتية واصلت مكاسبها في الأسبوع الحالي مدعومة بعمليات الشراء القوية على أسهم منتقاة وكذلك الأرباح والتوزيعات النقدية التي أعلنت عنها كبرى الشركات.
 
وارتفع مؤشر البورصة بنسبة 1.48% هذا الأسبوع ليغلق على 13915 نقطة مقابل 13712 نقطة في ختام تعاملات الأسبوع الماضي.
 
ارتفاع المؤشرات
وصعد مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يضم بورصتي دبي وأبوظبي بنسبة 1.7% لينهي تعاملات الأسبوع على 6128 نقطة مقابل 6026 نقطة في الأسبوع الماضي.
 
وقفز مؤشر البورصة المصرية (كاس-30) -الذي يقيس أداء أنشط 30 سهما في السوق- بنسبة 5% ليغلق على 10841 نقطة مقابل 10318 نقطة في الأسبوع الماضي.
 
وقال محللون إن الأسهم المصرية تلقت دعما من عمليات شراء الأجانب التي تركزت على أسهم الشركات الكبيرة.
المصدر : الألمانية